إيطاليا.. نفوق وحيد القرن الأكبر سناً في العالم

تاريخ النشر: 12.10.2021 | 16:45 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت حديقة حيوانات "باركو ناتورا فيفا" شمالي إيطاليا، اليوم الثلاثاء، عن نفوق وحيد القرن الأبيض، الأكبر سناً في العالم.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدثة باسم الحديقة إليزا ليفيا بيناكيوني أنّ "نونّو توبي" (الجد توبي) نفق، في 6 تشرين الأول الحالي.

وأوضحت أنّ "توبي انهار أرضاً عند عودته إلى ملجئه ليلاً، وتوقّف قلبه عن الخفقان بعد نحو نصف ساعة"، مشيرةً إلى وفاته عن عمر 54 عاماً.

وقالت "بيناكيوني" إن "توبي" سيُحنط وسيُعرض في متحف العلوم "MuSe" بمدينة تورينو شمال غربي إيطاليا، لينضم إلى "بلانكو"، وهو أسد أبيض نفق قبل خمس سنوات.

وفاة "توبي" التي أعقبت وفاة شريكته "شوغر"، عام 2012، تترك حديقة حيوانات "باركو ناتورا فيفا" مع وحيد القرن الأبيض المتبقي "بينو"، البالغ من العمر 39 عاماً.

وسبق أن نفقت أنثى وحيد القرن الأكبر سناً في العالم "فاوستا" عن عمر 57 عاماً، أواخر العام 2019، داخل محمية طبيعية في تنزانيا، بعد أن عاشت معظم فترات حياتها في البرية، وكانت تلقّب بـ"عميدة حيوانات وحيد القرن في العالم".

ويقدّر العلماء أنّ حيوان وحيد القرن يمكن أن يعيش لمدة تتراوح بين 37 و43 عاماً في البرية، في حين يمكن أن يصل عمره إلى 50 عاماً إذا ما حظي برعاية داخل محمية.

يشار إلى أنّه توجد خمسة أنواع من "وحيد القرن" الذي يعد ثاني أكبر حيوان ثديي بعد الفيلة، ويتكون وحيد القرن الأبيض من نوعين فرعيين "الأبيض الجنوبي"، و"الشمالي" وهو النوع الأكثر ندرة.