icon
التغطية الحية

إيران وروسيا والصين تبدأ مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي

2022.01.21 | 09:44 دمشق

000_9rb7gu.jpg
تعد المرة الثالثة التي تجري فيها إيران مناورات بحرية مشتركة مع روسيا منذ العام 2019 - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران أنها بدأت مع روسيا والصين تدريبات بحرية مشتركة في المحيط الهندي، بهدف تعزيز الأمن البحري.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، في تقرير له، إن "ثلاث سفن روسية، من بينها مدمرة، وسفينتان صينيتان، انضمت إلى 11 سفينة إيرانية"، مشيراً إلى أن "الحرس الثوري الإيراني سيشارك بسفن وطائرات هليكوبتر أصغر"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح التقرير أن المناورات ستغطي نحو 17 ألف كيلومتراً مربعاً في شمال المحيط الهندي، وتشمل القتال الليلي وعمليات الإنقاذ وتدريبات مكافحة الحرائق.

وذكر المتحدث باسم المناورات، الأميرال مصطفى تاج الدين، أن "التدريبات، التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة إحدى عشرة وحدة بحرية من الجيش الإيراني وثلاث وحدات من البحرية التابعة للحرس الثوري وثلاث وحدات من روسيا ووحدتين من الصين اليوم الجمعة في شمال المحيط الهندي".

وأوضح تاج الدين أن "من بين الأهداف الرئيسية لهذه التدريبات تحسين القدرة القتالية والجاهزية، وتعزيز العلاقات العسكرية بين البحرية الإيرانية والصين وروسيا، وضمان الأمن المشترك ومكافحة الإرهاب البحري".

وتعد المرة الثالثة التي تجري فيها إيران مناورات بحرية مشتركة مع روسيا منذ العام 2019، وتتزامن مع زيارة أجراها الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي لروسيا، اختتمت أمس الخميس.

وسعت طهران إلى تكثيف التعاون العسكري مع بكين وموسكو وسط توترات إقليمية مع الولايات المتحدة. كما زادت زيارات ممثلي البحرية الروسية والصينية لإيران في السنوات الأخيرة.

كما تتزامن المناورات في خضم محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، التي تجريها طهران مع الدول الغربية، وتشارك فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وكانت الدول الثلاث أجرت أولى مناوراتها المشتركة، والتي أطلق عليها "CHIRU"، في المحيط الهندي وبحر عُمان نهاية العام 2019، في حين أجرت إيران وروسيا تدريبات بحرية مشتركة شمالي المحيط الهندي في شباط الماضي.

والمناورات الروسية الإيرانية، التي أطلق عليها اسم "حزام الأمن البحري"، كانت تحاكي تحرير سفينة محتجزة من قبل قراصنة، وشارك فيها ثلاث سفن تابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي، إضافة إلى مدمرات إيرانية وقاذفات صواريخ.