icon
التغطية الحية

إيران: مفاوضات فيينا تبدأ اليوم بشأن وثيقة "مشتركة جديدة"

2021.12.27 | 18:23 دمشق

rtxdg8sv.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الإثنين، أن المفاوضات النووية بين بلاده والقوى الدولية في العاصمة النمساوية فيينا تبدأ اليوم بشأن وثيقة مشتركة جديدة.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن "التحقق من إجراءات رفع الحظر المرتبط بالاتفاق النووي، وضمان عدم انسحاب واشنطن من الاتفاق من الموضوعات الرئيسية في المفاوضات"، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأكد الوزير الإيراني أن "الجولة الجديدة اليوم من مفاوضات فيينا ستتركز على هذه الوثيقة المشتركة الجديدة"، لافتاً إلى أن بلاده تركت وثيقة يونيو/ حزيران 2020 جانباً.

وقال: "من الضروري بالنسبة لنا الوصول إلى نقطة يمكن فيها بيع النفط الإيراني بسهولة من دون قيود، بالإضافة إلى تحويل أموال النفط بالعملة الأجنبية إلى الحسابات المصرفية الإيرانية".

وردا على سؤال حول المحادثات الإيرانية السعودية، قال عبد اللهيان: "لم يحدد بعد موعد الجولة الجديدة من المحادثات الإيرانية - السعودية".

وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في مايو/ أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأميركية قبل أن تعود لالتزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا في 14 يوليو/تموز 2015.