icon
التغطية الحية

إيران: لدينا رؤى مشتركة مع روسيا حول الوضع السوري

2022.06.15 | 15:10 دمشق

1047265636_0_0_3061_2048_1440x900_80_0_1_b40827a9da2531710ff21c1c74b54f82.jpg
أشار حاجي إلى أن وفد بلاده ناقش مع الوفد الروسي كل المواضيع التي تتعلق بسوريا بشكل جيد جداً - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر حاجي، إن وفد بلاده "ناقش مع الوفد الروسي كل المواضيع التي تتعلق بسوريا بشكل جيد جداً"، مشيراً إلى أن "هناك رؤى مشتركة ستنعكس في البيان الختامي" لاجتماع أستانا.

ووصف الدبلوماسي الإيراني الاجتماع مع الوفد الروسي، خلال مباحثات "أستانا 18" في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بأنه كان "ممتازاً"، مشيراً إلى أن "وجهة نظرنا متقاربة مع الجانب الروسي"، وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأضاف كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني أن "أداء السلطات في دولتنا يتمتع بمستوى عالٍ جداً، ولهذا السبب تم اختيار كازاخستان في مجلس الأمن الدولي في ذلك الوقت"، موضحاً أن الدول الضامنة لمسار "أستانا" والأطراف السورية "تثق في كازاخستان، وهي بدورها توفر منصة للمفاوضات".

انطلاق "أستانا 18"

وانطلقت، صباح اليوم الأربعاء، الجولة 18 من مسار "أستانا" حول سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وبدأت الاجتماعات عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي، بمشاركة وفود الدول الضامنة؛ تركيا وروسيا وإيران، بالإضافة إلى وفدي النظام السوري والمعارضة.

ويترأس وفد النظام معاون وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، أيمن سوسان، في حين يترأس وفد روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف.

ويشارك من الجانب التركي رئيس قسم سوريا في وزارة الخارجية، السفير سلجوق أونال، ومن الجانب الروسي ممثل الرئيس الخاص في سوريا، أليكسندر لافرينتيف، ومن الجانب الإيراني مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية، علي أصغري حاجي.

كما يشارك في الاجتماع وفد من الأمم المتحدة برئاسة كبير موظفي مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، روبرت دانا، وممثلو إدارة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وممثلو اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ومن المرتقب أن يتناول المشاركون في المحادثات الوضع الإنساني والاقتصادي ـ الاجتماعي في سوريا وقضايا توفير ظروف عودة اللاجئين، وأعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، وإطلاق سراح المعتقلين، والبحث عن المفقودين.