icon
التغطية الحية

إيران: سنحدد موعداً لاحقاً لمباراة الاتحاد وسباهان

2023.10.04 | 11:33 دمشق

تمثال سيلماني في الملعب -  ايران انترناشونال
تمثال سليماني في الملعب - إيران إنترناشيونال
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية الإيراني اليوم الأربعاء، أنه سيتم تحديد موعد لاحق للمباراة التي ألغيت بين الاتحاد السعودي وسباهان الإيراني، بعد مغادرة لاعبي النادي السعودي الملعب اعتراضاً على وجود تمثال لـ قاسم سليماني عند مدخله.

وقال الوزير أمير حسين عبد اللهيان في تصريحات نقلتها وكالة أنباء مهر: "اتفقنا مع الرياض على إقامة مباراة سباهان والاتحاد في موعد لاحق".

وأضاف الوزير الإيراني "إن العلاقات بين طهران والرياض تسير في الاتجاه الصحيح"، مؤكداً أنه لا ينبغي استخدام الرياضة كوسيلة ضغط سياسية لأي من الجانبين.

وشدد على ضرورة أن يبدي الاتحاد الآسيوي وجهة نظره في الموضوع على الأساس الفني.

تمثال قاسم سليماني يتسبب بإلغاء مباراة الاتحاد وسباهان 

وفي 2 تشرين الأول، يوم الإثنين ألغيت مباراة كرة القدم التي جمعت ناديي الاتحاد السعودي وسباهان أصفهان الإيراني ضمن بطولة دوري أبطال آسيا.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت لاحق إلغاء المباراة، مع تحويل الأمر إلى اللجان المعنية لدراسة الأحداث واتخاذ القرار المناسب في النهاية.

وذكرت قناة "الإخبارية" السعودية أن المباراة "ألغيت رسمياً" بعد مغادرة لاعبي نادي الاتحاد الملعب، "اعتراضاً على ممارسات غير مشروعة".

ورفض لاعبو الاتحاد النزول إلى المباراة، نتيجة وجود تمثال سليماني، القائد السابق لـ "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأفادت "الإخبارية" بأن ذلك جاء "اعتراضاً على ممارسات النادي الإيراني بوضع صور وتماثيل بعيدة عن مجال الرياضة".

وأضافت أنهم طالبوا طاقم الحكام ومراقب المباراة بإزالة الصور والتماثيل من ممرّ دخول اللاعبين، من أجل تنظيم اللقاء في ظروف طبيعية.

من جهتها، أوردت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن "المسؤول الإداري في نادي الاتحاد السعودي أبلغ المراقب الإداري الآسيوي بأن الفريق "لن ينزل للملعب ما لم تُزل كل التماثيل الموجودة في مداخله"، مشيرة إلى أن المسؤول السعودي هدد المراقب الآسيوي بالانسحاب من المباراة.

ومن الجدير بالذكر أن تمثال سليماني، تم نصبه عند مدخل الملعب في مطلع عام 2021، وفق ما ورد في خبر لوكالة "تسنيم" الإيرانية، وذلك في الذكرى الأولى لمقتله بغارة أميركية قرب مطار بغداد عام 2020.

يُذكر أن نادي الهلال السعودي خاض مباراة أخرى في إيران، مساء أمس الثلاثاء، ونجح في الفوز على مضيفه ناساجي بنتيجة 3-0، في الجولة الثانية من مجموعات دوري أبطال آسيا.