icon
التغطية الحية

إيران تهدد "بتسوية تل أبيب وحيفا بالأرض"

2021.01.28 | 00:07 دمشق

2021-01-14t125332z_1525340836_rc2o7l9n6637_rtrmadp_3_iran-military-drill.jpg
قادة عسكريون إيرانيون خلال تدريبات في خليج عمان ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هددت إيران، الأربعاء، بضرب مدينتي تل أبيب وحيفا و"تسويتهما بالأرض"، في حال تعرضت لاستهداف من قبل إسرائيل.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم رئاسة الأركان الإيرانية، أبو الفضل شكارجي، في معرض رده على طلب رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، من الجيش، الاستعداد لهجوم محتمل على منشآت نووية إيرانية، بحسب ما نقله التلفزيون الرسمي الإيراني.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: تخصيب إيران لليورانيوم سيكون له تداعيات خطيرة

ووصف "شكارجي" التهديدات الإسرائيلية بأنها "حرب نفسية" و"أوهام"، مؤكدا أن الجيش الإيراني "سيدمر القواعد الصاروخية الإسرائيلية فور تعرض إيران لأي اعتداء".

وتابع "سنسوي مدينتي تل أبيب وحيفا بالأرض على الفور في حال ارتكبت إسرائيل أي خطأ ضد إيران".

اقرأ أيضا: اغتيال فخري زاده يزيد البصمات الإسرائيلية في إيران

وأشار "شكارجي" إلى أن البرنامج النووي الإيراني، سلمي بالكامل، مبينا أنه "لا مكان لإنتاج أو تخزين أو استخدام السلاح النووي في استراتيجية إيران الدفاعية ولدينا فتوى شرعية من المرشد (الأعلى علي خامنئي) بذلك".

والثلاثاء، أصدر رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، تعليماته إلى الجيش بإعداد مخططات عملية جديدة لعرقلة البرنامج النووي الإيراني.

وقال كوخافي إنه أمر بإعداد خطط عملياتية لمواجهة التهديد النووي الإيراني، مهددا بضرب أهداف في لبنان وقطاع غزة حتى وإن كانت في "الحيز الحضري".

اقرأ أيضاً: البرلمان الإيراني يقر رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة

في السياق أعلنت الخارجية البريطانية، الأربعاء، أن اتصالا هاتفيا جرى بين الوزير دومينيك راب ونظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، بحثا خلاله "الحاجة لمواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار".