icon
التغطية الحية

إيران تنكر تعرض مواقعها العسكرية للاستهداف بالغارات الإسرائيلية على سوريا

2022.09.06 | 07:03 دمشق

عناصر من الميليشيات الإيرانية (إنترنت)
عناصر من الميليشيات الإيرانية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أنكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، يوم الإثنين، تعرض مواقع عسكرية إيرانية للاستهداف في الغارات الإسرائيلية على سوريا، زاعماً أن "وجود إيران في سوريا هو وجود استشاري".

وقال ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي، إن "مزاعم الكيان الصهيوني حول الهجوم على القوات الإيرانية في سوريا لا أساس لها من الصحة ووجود إيران في سوريا هو وجود استشاري".

وأضاف: "أن ممارسات الكيان الصهيوني اللامشروعة تجاه البنى التحتية في سوريا لا تزال مستمرة بدعم أميركي وهي غير شرعية بكاملها"، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

الغارات الإسرائيلية على سوريا

ويوم الأربعاء الماضي، أفادت وسائل إعلام النظام السوري، بأن دوي انفجارات عنيفة سمعت في محيط مدينة حلب، ناجمة عن استهداف صواريخ إسرائيلية لمطار حلب الدولي، تبعها استهداف إسرائيل نحو الساعة التاسعة و 18 دقيقة مواقع عسكرية جنوب شرقي العاصمة دمشق.

وقالت مصادر محلية لموقع "تلفزيون سوريا"، إن "القصف استهدف مستودعات للذخيرة تابعة للميليشيات الإيرانية في محيط مطار حلب الدولي".

وجاء استهداف مطار حلب الدولي بعد ساعات من وصول طائرة شحن تحمل اسم  "EP-GOX"، وتتبع لشركة "Yas Air Cargo".

ونشر فريق "Aurora Intel" المختص بالأمن والدفاع صورة أقمار صناعية للمطار يظهر فيها تعرض المدرج لضرر كبير.

إسرائيل تكثف ضرباتها

قالت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية واستخبارية في المنطقة، إن إسرائيل كثّفت ضرباتها على المطارات السورية بهدف تعطيل خطوط الإمداد الجوي التي تستخدمها طهران على نحو متزايد لإيصال السلاح إلى ميليشياتها في سوريا ولبنان، بما فيهم "حزب الله".

وأوضحت المصادر أن إسرائيل "ترى، منذ زمن طويل، أن ترسيخ عدوتها اللدود إيران لأقدامها في سوريا، تهديد لأمنها القومي"، مضيفة أنها "توسع نطاق ضرباتها لتعطيل الوسيلة الجديدة لنقل الأسلحة".

وخلال السنوات الأخيرة، تعرض مطار دمشق لغارات إسرائيلية متكررة، في إطار عملية "المعركة بين الحروب"، التي ينفذها الجيش الإسرائيلي لمنع التموضع الإيراني في سوريا ومنع تهريب أسلحة متطورة إلى "حزب الله".