icon
التغطية الحية

إيران تقول إنها توصلت لتكنولوجيا صواريخ كروز

2023.08.09 | 18:54 دمشق

إيران تقول إنها توصلت لتكنولوجيا صواريخ كروز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنها توصلت إلى التكنولوجيا اللازمة لتصميم صواريخ كروز فرط صوتية، ما من شأنه أن يزيد مخاوف الدول الغربية من قدرات إيران الصاروخية بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء "هذا الصاروخ سيبدأ فصلا جديدا في القوة الدفاعية الإيرانية. التوصل إلى هذه التكنولوجيا مهم بمعنى أنه بهذه الطريقة ستزداد سرعة صواريخ كروز الإيرانية بشكل كبير وسيكون من الصعب جداً مواجهة هذه الصواريخ".

وأضافت "الصاروخ يخضع حاليا للاختبار".

ويأتي الإعلان بعد أيام من ورود تقارير عن وصول أكثر من 3000 من البحارة ومشاة البحرية الأميركية على متن سفينتين حربيتين أميركيتين إلى البحر الأحمر لردع إيران عن احتجاز أو مضايقة السفن التجارية التي تمر عبر مضيق هرمز في الخليج.

وتؤكد إيران رغم المعارضة الأميركية والغربية أنها ستواصل تطوير برنامجها الصاروخي "الدفاعي"، لكن محللين عسكريين غربيين يقولون إن طهران تبالغ أحيانا في قدراتها الصاروخية.

وتدعي إيران أن قدراتها الصاروخية وأسلحتها قادرة على الوصول إلى قواعد خصميها اللدودين في المنطقة، إسرائيل والولايات المتحدة.

وتقول إيران، التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، إن أسلحتها قادرة على الوصول إلى قواعد خصميها اللدودين في المنطقة، إسرائيل والولايات المتحدة.

يذكر أن المخاوف من قدرات الصواريخ البالستية الإيرانية كانت أحد الأسباب التي دفعت الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض عقوبات على طهران.

وفي أحدث واقعة ضمن سلسلة من الهجمات على السفن في الخليج منذ 2019، قالت البحرية الأميركية الشهر الماضي إنها تدخلت لمنع إيران من احتجاز ناقلتين تجاريتين في خليج عُمان.

وأرسلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الشهر الماضي طائرات مقاتلة إضافية من طراز إف-35 وإف-16 إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط في محاولة لمراقبة الممرات المائية الرئيسية في المنطقة بعد احتجاز إيران ومضايقاتها لسفن شحن تجارية.