إيران تغلق صحيفةً بسبب عنوان عن بشار الأسد

تاريخ النشر: 27.02.2019 | 11:45 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أغلقت السلطات الإيرانية صحيفة "قانون" ذات التوجه الإصلاحي بسبب عنوان نشرته تعليقا على لقاء المرشد علي خامنئي برأس النظام بشار الأسد أمس الإثنين في طهران.

وقالت السلطات الإيرانية في بيان"قررت محكمة الشؤون الثقافية والإعلامية وفقا للمادة 576 من قانون الجزاء الإسلامي، إيقاف صحيفة قانون عن الصدور منذ يوم غد الأربعاء بشكل مؤقت"، حسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

الصحيفة انتقدت في مقال اللقاء بين خامنئي وبشار الأسد تحت عنوان "الضيف غير المدعو" مرفقا بصورة كبيرة لهما على غلافها وهما متعانقان.

وفي زيارة غير معلنة؛ التقى الأسد المرشد علي خامنئي وقاسم سليماني قائد فيلق القدس والرئيس الإيراني حسن روحاني، في غياب واضح لـ  وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذي أعلن استقالته، لكن الرئيس روحاني لم يقبل الاستقالة حسب ما أعلن "ظريف" اليوم على إنستغرام.

 

الصفحة الأولى من صحيفة قانون الإيرانية                                                                                                       

 

وتعقيباً على ذلك نقلت وكالة فارس الرسمية، عن مصدر مطلع في الخارجية قوله إن "سبب استقالة ظريف هو عدم التنسيق معه في مكتب الرئيس روحاني بشأن زيارة بشار الأسد إلى طهران أمس الإثنين".

وبدوره قال علي رضا رحيمي عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان إن "استقالة ظريف تثبت أن خنجر معارضيه في الداخل كان مؤثرا"، في إشارة إلى صراعات حزبية داخل إيران.

ولم تشهد الزيارة أي استقبال رسمي للأسد، ولم يكن برفقته خلال الاجتماعات أي مسؤول من النظام، ووصف مراقبون الزيارة بأنها استدعاء من النظام الإيراني لبشار الأسد، حيث ظهر خلال الاجتماعات العلم الإيراني، بينما لم يظهر علم نظام الأسد أسوة بالبروتوكولات الرسمية.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟