icon
التغطية الحية

إيران تعود لاستخدام مطار تدمر العسكري الذي تسيطر عليها مجموعة "فاغنز"

2023.11.10 | 17:06 دمشق

بعد توقف مطاري دمشق وحلب.. إيران تعود لـ”استخدام” مطار تدمر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بعد تعرض مطاري حلب ودمشق للقصف الإسرائيلي، كشف موقع نورث برس عن أن الحرس الثوري الإيراني عاد لاستخدام المطار العسكري في تدمر والذي تسيطر عليه مجموعة "فاغنر" الروسية.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول بقوات النظام قوله، إن القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني استعادت نشاطها في مدينة تدمر الأثرية من خلال "استخدام المطار العسكري الذي سلمته لمجموعة فاغنر" الروسية مطلع شهر آذار/مارس من عام 2021.

وبين المصدر أن مجموعة "فاغنر" الروسية التي تسيطر على المطار سمحت للقوة الجوية الإيراني باستخدام المطار كاستضافة من دون تغيير في وجود قوات “فاغنر” التي تستخدم المطار كقاعدة ضمن عملها في حماية شركات الاستثمار الروسية لحقول الجزل والشاعر للغاز، واستخراج خامات الفوسفات من مناجمها منذ عام 2018 ضمن الاتفاق الذي تم توقيعه مع النظام.

وشدد المصدر على وصول عتاد قادم من مطار تدمر العسكري للقوات الإيرانية خلال الأيام الماضية عبر طريق أثريا-الرقة لمستودعات قامت القوات الإيرانية في إحداثها مؤخراً شرقي مدينة حلب، بعد تغيير أماكن النقاط والمستودعات القديمة.

إيران تلجأ لمطار تدمر بعد استهداف مطاري حلب ودمشق

وكان مطار حلب ومطار دمشق اللذان استخدمتهما إيران لنقل العتاد والذخيرة للميليشيات الموالية لها قد تعرضا لضربات جوية إسرائيلية، مما أدى لخروجهما عن الخدمة، وحال دون استمرار هبوط الطائرات الإيرانية فيهما.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية كانت تستخدم مطار تدمر العسكري كقاعدة لإمداد ميليشياتها في البوكمال ودير الزور، قبل أن يصبح تحت السيطرة الروسية بالكامل وبالتحديد تحت سيطرة مجموعة "فاغنر".