icon
التغطية الحية

إيران تعلن تمسكها بجميع حقوقها في حقل الدرة السعودي الكويتي

2023.07.31 | 18:09 دمشق

إيران تعلن تمسكها بجميع حقوقها في حقل الدرة السعودي الكويتي
حقل الدرة
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت إيران إنها متمسكة بحقوقها في حقل الدرة للغاز المتنازع عليه مع الكويت والسعودية، اللتين تعتبران الحقل ملكية مشتركة حصرية للبلدين.

وبيّن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم الإثنين، أنه "إن لم تكن هناك رغبة للتوصل إلى تفاهم وتعاون، فإن إيران ستضع على جدول أعمالها تأمين حقوقها ومصالحها والاستخراج والتنقيب عن هذه الموارد ولن تتحمل أي تضييع لحقوقها"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف أوجي، على هامش ندوة بشأن خطط ومشاريع حقول النفط والغاز المشتركة: "إيران لطالما دعمت الحلول السلمية بشان قضايا الحدود البرية والمائية مع دول الجوار".

وأردف: "اتبعنا على الدوام أسلوب التفاوض والتفاهم مع الجيران، وبشأن حقل آرش أيضاً نطالب باستخراج موحد ومشترك منه".

ملكية حصرية

في وقت سابق، قال وزير النفط الكويتي سعد البراك، إن حقل الدرة، يعتبر ملكية مشتركة حصرياً بين الكويت والسعودية فقط، وأنه من لديه ادعاءات عليه ترسيم الحدود، في إشارة إلى إيران، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وفي بداية تموز الجاري، أعلنت وزارة النفط الكويتية أن اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية - السعودية "بحثت تسريع وتيرة الأعمال والإنجازات في المشاريع البترولية المرتبطة بالمنطقة المقسومة البرية، والمنطقة المقسومة المغمورة المحاذية لها".

السعودية من جانبها، اعتبرت "أن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة بما فيها حقل الدرة بكامله هي (ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط)"، وفقاً تصريحات مصدر في وزارة الخارجية السعودية نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقال المصدر إن السعودية "تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقا لأحكام القانون الدولي".