إيران تطلق قمراً صناعياً إلى الفضاء..ما هو مصيره؟

تاريخ النشر: 16.01.2019 | 16:17 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

فشلت إيران في إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء أمس الثلاثاء، حيث لم يستطع القمر الإيراني في الوصول إلى مداره، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

ونقلت الوكالة عن وزير الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا، محمد جهرومي، قوله إن القمر الصناعي لم يتجاوز المرحلة الثالثة ولم يصل إلى السرعة الكافية للاستقرار في مداره.

إيران نفذت التجربة رغم تحذيرات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي شدد على أن هذه الخطوة ستؤدي لفرض عقوبات جديدة على طهران.

وأضاف بومبيو في بيان حول ذلك "إن مثل هذه التصرفات ستشكل خرقا إيرانيا جديدا لقرار مجلس الأمن 2231، والذي يطالب النظام الإيراني بألا يجري أي نشاط متعلق بالصواريخ الباليستية، أو يمكن إيران من صناعة سلاح نووي".

كذلك أدانت فرنسا بشدة تجربة إيران الفاشلة لإطلاق قمر صناعي، وحثت طهران على وقف جميع التجارب الصاروخية الباليستية. 

الفشل الإيراني يأتي وسط ظروف اقتصادية صعبة تعيشها البلاد، عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وفرض عقوبات اقتصادية على طهران أدت إلى فقدان الريال الإيراني نصف قيمته، وقيام مظاهرات في مدن عدة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وتكثف الولايات المتحدة من ضغوطها على طهران، إذ كشف مسؤولون أميركيون في وقت سابق، أنّ وزارة الدفاع "بنتاغون"، زودت مجلس الأمن القومي الأميركي بخطط وتصورات لشن هجوم عسكري محتمل ضد إيران، بسبب وجودها العسكري في العراق وسوريا.

وحول النفوذ العسكري الإيراني في سوريا قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي، إن بلاده ستستخدم الدبلوماسية وستعمل مع شركائها حتى طرد آخر جندي إيراني من سوريا.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟