إيران تطالب الإنتربول إصدار "نشرة حمراء" بحق ترامب وبومبيو يرد

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 20:09 دمشق

إسطنبول - وكالات/ متابعات

قدمت إيران طلباً إلى الإنتربول لإصدار "نشرة حمراء" ضد 48 مسؤولاً أميركياً، بينهم الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك لصلتهم باغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران "غلام حسين إسماعيلي" في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة طهران، إنهم تعاونوا مع 6 دول في المنطقة وعلى رأسها العراق خلال التحقيق بعملية الاغتيال.

وأوضح أن 48 شخصاً تم التأكد من دورهم في عملية "الاغتيال، بينهم الرئيس الأميركي وقادة ومسؤولون في البنتاغون، إضافة إلى عسكريين أميركيين موجودين في المنطقة"، مشيرا إلى أنهم قدموا طلباً إلى الإنتربول لإصدار "نشرة حمراء" بشأن المسؤولين الأميركيين.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بوميو إن إيران "هددتني وهددت الرئيس ترامب ومسؤولين أميركيين ونحن على أهبة الاستعداد دائما".

اقرأ أيضا: قائد في "الحرس الثوري": قاسم سليماني أنقذ الأسد ونظامه من السقوط

وأشار إلى أن ضغط الولايات المتحدة على إيران قلل من قدرتها على دعم "حزب الله" والميليشيات في العراق و"نشاطها في سوريا أصبح أكثر كلفة".

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر، السبت الفائت، أن "معلومات استخبارية جديدة من العراق تشير إلى أن عناصر إسرائيلية محرضة تخطط لشن هجمات على الأميركيين، لتضع الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته في مأزق بسبب زائف للحرب".

اقرأ أيضاً: بأمرٍ من ترمب مقتل قاسم سليماني في العراق.. وخامنئي يتوعد

وكان الجيش الأميركي قد أرسل الأسبوع الماضي قاذفتين من طراز " بي-52"، القادرة على حمل أسلحة نووية، إلى الشرق الأوسط، في رسالة ردع موجهة لإيران، لكن القاذفتين غادرتا المنطقة بعد ذلك.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الـ 3 من كانون الثاني الفائت مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية استهدفت موكبه في العراق، لردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل.

"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة
مسؤول طبي سوري: الوضع الاقتصادي لا يسمح بإغلاق جزئي لمنع انتشار كورونا
كورونا.. 10 وفيات و468 إصابة جديدة شمال غربي سوريا