icon
التغطية الحية

إيران: السعودية تتحرك ببطء في محادثاتها معنا

2021.10.31 | 12:39 دمشق

4aad7499-be24-4cfa-9879-82238627f90a.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير خارجية إيران اليوم الأحد، حسين أمير عبد اللهيان، أن السعودية "تتحرك ببطء" في محادثاتها مع بلاده.

وأشار "عبد اللهيان" في مقابلة أجرتها معه وسائل إعلام إيرانية ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية إلى أن سلوك الرياض تجاه طهران "لم يكن بناء في السنوات الأخيرة"، مضيفاً أن هذا الأمر "تم تسجيله في الذاكرة التاريخية للشعب الإيراني".

وتابع "اللهيان" أن المحادثات مع السعودية جرت بوساطة عراقية عقب قرار تم اتخاذه على المستوى الوطني وبالتنسيق مع جميع الإدارات وأجهزة السياسة الخارجية لإيران.

وفي شأن آخر، ندد "اللهيان" بمواقف الولايات المتحدة بشأن العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وشدد على أن هناك طريقاً بسيطاً لاستئناف التفاوض وهو يتمثل بعودة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وشدد على أن إدارة بايدن تسعى إلى إبقاء جزء كبير من العقوبات المفروضة على إيران في عهد ترامب، معرباً عن رفض طهران القاطع لذلك، وقال: "الآن علينا أن نخوض المباحثات (في فيينا) ونرى ما سيحدث بعد ذلك وما هي نيّات الأطراف الأوروبية".

وسبق أن قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، إن محادثات بلاده مع الجانب السعودي "مستمرة على أفضل وجه"، في ظل مساعٍ لخلق علاقة دائمة.

وكان السفير الإيراني في العراق، إيرج مسجدي، أعلن نهاية الشهر الفائت أنّ جولة رابعة من مباحثات بلاده مع السعودية ستعقد في العاصمة العراقية بغداد، من دون أن يحدد موعدها.

وفي أيار الفائت، أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف فيها رسمياً عن إجراء مباحثات بين السعودية وإيران منذ قطع العلاقات بينهما عام 2016، إثر اعتداء محتجين على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، تنديداً بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب.