إنقاذ 40 طالب لجوء أرغمتهم اليونان على العودة إلى تركيا

تاريخ النشر: 15.04.2021 | 11:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، الأربعاء، 40 طالب لجوء قبالة السواحل الغربية للبلاد، بعدما أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

جاء ذلك خلال عمليتي إنقاذ نفذتها فرق خفر السواحل في مياه بحر "إيجه"، الأولى كانت قبالة سواحل قضاء "مرميس" التابعة لولاية موغلا، والثانية قبالة سواحل قضاء "أيوالق" التابع لولاية بالكسير، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضحت الوكالة أن فرق خفر السواحل تلقت معلومات تفيد بوجود مجموعة من طالبي اللجوء أعادتهم اليونان إلى المياه الإقليمية التركية قبالة قضاء "مرمريس"، كانوا على متن قارب مطاطي وعددهم 6 أشخاص.

وفي عملية أخرى، نجحت الفرق التركية في إنقاذ 34 طالب لجوء قبالة سواحل قضاء "أيوالق" التابع لولاية بالكسير، بعد أن أعادهم خفر السواحل اليوناني للمياه الإقليمية لتركيا أيضاً، حيث كانوا على متن قارب مطاطي.

وأفادت الوكالة أن السلطات التركية نقلت طالبي اللجوء إلى مديريات الهجرة في الولايتين المذكورتين.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية التركي، ياوز سليم قيران، إن اليونان أعادت قسراً أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين وهو "عدم إجبارهم على العودة".

ونهاية آذار الماضي، كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضبط ما يقرب من 600 ألف طالب لجوء.

وبلغ عدد الأشخاص المضبوطين في عام 2020، رغم انتشار جائحة فيروس كورونا، 122 ألفاً و302، في حين وصل العدد خلال العام الحالي إلى 22 ألفاً و115 وذلك حتى 24 من آذار، بحسب الوزير صويلو.

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%