icon
التغطية الحية

اليونان تتهم تركيا بالتصعيد في بحر ايجه باستخدام اللاجئين

2021.04.03 | 09:29 دمشق

hellenic_coastguard-960x600.jpg
صورة تظهر زورق يضم طالبي لجوء على شواطئ اليونان تحاصره سفن خفر السواحل التركي - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة الهجرة اليونانية تركيا بمحاولة التصعيد في بحر إيجه، من خلال القيام "بمناورات خطيرة"، وعبر تشجيع مهاجرين على التوجه إلى اليونان، بوابة العبور الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزارة في بيان لها "هذا الصباح، أبلغ خفر السواحل اليوناني عن عدة حوادث رافق فيها خفر السواحل والبحرية التركية قوارب هشة للمهاجرين إلى الحدود الأوروبية، في محاولة للتسبب بتصعيد مع اليونان"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف البيان أنه "مما لا شك فيه أن هؤلاء المهاجرين غادروا الشواطئ التركية، ونظراً إلى أنهم تلقوا الدعم من تركيا، فهم لم يكونوا في خطر".

وكان خفر السواحل اليوناني أعلن سابقاً أن إحدى دورياته البحرية بالقرب من جزيرة ليسبوس "تعرضت لمضايقات من قبل زورق تركي كان يقوم بمناورات خطيرة".

ونشر خفر السواحل اليوناني مقطع فيديو يظهر قارباً لخفر السواحل التركي يقترب بشكل خطير من القارب اليوناني إلى حد جعله يهتز، وفق زعمهم.

وبحسب خفر السواحل، فان "قوارب الدورية التركية حاولت مرتين مساعدة زوارق مهاجرين على الدخول في المياه الإقليمية اليونانية، وخلال أحد هذين الحادثين، حاولت دوريتان تركيتان دفع زورق مهاجرين إلى المياه الإقليمية اليونانية".

وتطالب أثينا أنقرة بمراقبة طرق الهجرة بشكل أفضل، وأن تستعيد إلى أراضيها من الجزر اليونانية 1450 شخصاً رفضت طلبات اللجوء التي قدموها.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، نشر عبر حسابه على "تويتر" مقطعاً مصوراً لعملية إنقاذ طالبي لجوء في بحر إيجة، بعد رميهم مكبلين من قبل خفر السواحل اليوناني.

ويُظهر المقطع عملية الإنقاذ من قبل خفر السواحل التركي، بعد ضبط طالبي اللجوء من قبل خفر السواحل اليوناني، ومصادرة مقتنياتهم وضربهم ثم تكبيلهم ورميهم في البحر دون ستر نجاة.

 

 

وفي 28 من شباط الماضي، دعت وزارة الخارجية التركية اليونان إلى احترام القانون الدولي في التعامل مع اللاجئين، وعدم إعادتهم قسراً، على خلفية إجبار السلطات اليونانية العديد من اللاجئين على العودة إلى تركيا، مشيرة إلى أن أكثر من 80 ألف طالب لجوء أُجبروا على العودة إلى تركيا خلال الأعوام الأربعة الأخيرة.

وتتهم منظمات دولية وحقوقية اليونان بممارسة العنف ضد طالبي اللجوء في بحر إيجة، بهدف منعهم من الوصول إلى أوروبا.

يشار إلى أن المفوضة الأوروبية، إيلفا جوهانسون، دعت خلال زيارة لها إلى جزيرة ليسبوس قبل أيام، تركيا إلى إعادة قبول المهاجرين الذين يعادون من اليونان بشكل عاجل.

ومن المفترض أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، تركيا الأسبوع المقبل للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبحث ملف الهجرة وقضايا إقليمية أخرى.