icon
التغطية الحية

إنتاج الألبسة في سوريا ينخفض بنسبة 50 في المئة لهذا العام

2021.11.01 | 14:04 دمشق

tshryd-lml-f-msn-llmlbs-ljhz.jpg
معمل لـ تصنيع الملابس الجاهزة في سوريا (أرشيف - إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو مجلس إدارة "المؤسسة السورية للتجارة" التابعة لحكومة النظام ماهر الزيات أن إنتاج الألبسة هذا العام انخفض بنسبة 50 في المئة.

وقال الزيات خلال حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية إن "أسعار الملابس هذا الموسم ستكون مرتفعة قليلاً، بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية من خيوط وأقمشة وغيرها بنسبة 15 في المئة في العالم كله مقارنة مع العام الماضي".

وأضاف أن "ارتفاع أسعار المواد الأولية سببه ارتفاع أجور الشحن ثلاثة أضعاف، والجمركة أربعة أضعاف، وخاصة بعدما حدّت الصين من إنتاجها".

وأشار إلى أن "هناك انخفاضاً بإنتاج الألبسة في سوريا بنسبة 50 في المئة نتيجة نقص اليد العاملة وتعطل الكهرباء وتأخر وصول المازوت". مبيناً أن "الطاقة البديلة تصلح للورشات الصغيرة والمنازل، وليس للمصانع الضخمة التي تحتاج مساحات واسعة ضخمة فضلاً عن الكلفة الكبيرة".

وتشهد الأسواق السورية حركة خفيفة جداً وإقبالاً خجولاً على الألبسة الشتوية مع قدوم فصل الشتاء، بسبب الأسعار المرتفعة، حيث وصل سعر الجاكيت إلى 120 ألف ليرة سورية.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق مهند دعدوش فإن "قطاع النسيج يعد الأكثر تضرراً من أي ارتقاع لسعر الصرف أو أي زيادة على أسعار المحروقات، لأن 70 في المئة من تكاليف إنتاج المصابغ النسيجية يعتمد على المازوت والفيول".

ويرجع ارتفاع أسعار الألبسة في سوريا بشكل رئيسي إلى عزوف كثير من الصناعيين وأصحاب الورشات عن الإنتاج بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع سعر المازوت وحتى انقطاعه في كثير من الأحيان، ما يمنع الورشات من تشغيل مولدات الكهرباء.