icon
التغطية الحية

إلغاء العرض يلاحق فيلم "أميرة" إلى مهرجان "البحر الأحمر السينمائي" في السعودية

2021.12.11 | 12:38 دمشق

amyrt.jpg
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلن مهرجان "البحر الأحمر" السينمائي الدولي في السعودية إلغاء عرض فيلم "أميرة" الذي أثار غضباً واسعاً في الأوساط الفلسطينية بناءً على طلب من منتجيه.

وقالت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي عبر موقعها الإلكتروني إن "فيلم أميرة لن يعرض في المهرجان"، مضيفة أنها تأسف على "إلغاء عروض فيلم أميرة وذلك بطلب من منتجي العمل" بحسب تعبيرها، من دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويسلّط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة" ولِدَت عبر "نطفة مُهرَّبة" من والدها الفلسطيني القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي لتُفاجَأ في فترة لاحقة أنّ هذه النطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي استبدل العينة قبل أن يجري تسليمها للعائلة.

 

 

وكان الفيلم مُدرجاً في جدول فعاليات مهرجان "البحر الأحمر" السينمائي الذي ينطلق للمرة الأولى بالسعودية، وافتتح مساء الإثنين الماضي ويستمر حتى الـ15 من كانون الأول الجاري.

وكان الأردن قد اختار في الـ12 من تشرين الثاني الماضي فيلم "أميرة" كي يمثله في الدورة الـ94 لجوائز الأوسكار للتنافس في فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022، قبل أن تقرّر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سحب الترشيح أول أمس الخميس.

وجاء قرار وقف عرض فيلم "أميرة" في مهرجان "البحر الأحمر" بعد ساعات من إعلان أسرته وقف عروضه والمطالبة بتأسيس لجنة لمناقشته. واتُّخِذَ القرار عقب اعتراض مؤسسات معنية بشؤون الأسرى على الفيلم باعتباره "يشكك في نسَب أبناء الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، الذين جرى إنجابهم عبر نطف مُهرَّبة من آبائهم".

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وافتتحت الدورة الأولى لمهرجان "البحر الأحمر السينمائي الدولي" في مدينة جدة السعودية في الـ7 من كانون الأول الجاري، وستستمر حتى الـ15 من الشهر نفسه. وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "سيرنو" للمخرج "جو رايت".

وسيعرض في الدورة الافتتاحية للمهرجان، 138 فيلماً من 67 دولة ناطقة بـ34 لغة، لمخرجين معروفين ومواهب جديدة يتم اكتشافها وتقديمها لأول مرة. كما يضم برنامج المهرجان 27 فيلماً سعودياً جديداً لمواهب جديدة في السينما السعودية.