icon
التغطية الحية

إقليم كردستان يبدأ منح تأشيرات دخول لحملة جواز السفر السوري الجديد

2023.10.04 | 20:58 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إقليم كردستان بدأ في منح تأشيرات دخول لحملة جواز السفر السوري الجديد.
  • تم إصدار نسخة جديدة من جوازات السفر السورية منذ 10 من آب الماضي.
  • بعض السفارات والقنصليات العربية والأجنبية رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة.
  • الإمارات العربية المتحدة علقت منح تأشيرات السفر بشكل مؤقت بسبب مشكلات تقنية مع النسخة الجديدة.

بدأ إقليم كردستان، الأربعاء، بمنح تأشيرات دخول لحملة جواز السفر السوري الجديد، وذلك بعد رفض قنصليات وسفارات عربية وأجنبية التعامل مع النسخة.

وكانت حكومة النظام السوري أعلنت إصدار نسخة جديدة من جوازات السفر اعتبارا من 10 من آب الماضي.

وقال موقع "صوت العاصمة" المحلي إن وزارة الداخلية في إقليم كردستان "أربيل" وافقت الأربعاء 4 من تشرين الأول على منح تأشيرة سفر للسورين الحاملين للنسخة الجديدة من جواز السفر.

وأفاد الموقع نقلاً عن مكاتب سياحية في دمشق أنّ السفارة العراقية وسلطات إقليم كردستان اعترفوا بالنسخة الجديدة من جواز السفر ومنحوا تأشيرات "فيزا" للمتقدمين بطلبات الحصول عليها.

رفض عربي وعالمي للجواز السوري الجديد

وخلال الأسابيع الماضية، رفضت سفارات وقنصليات عربية وأجنبية منح حملة جواز السفر السوري الجديد تأشيرات دخول "فيزا".

وقال موقع "صوت العاصمة" المحلي إن العديد من سفارات وقنصليات دول عربية وأجنبية رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري.

وذكر أنّ مسافرين ممن استخرجوا جوازات سفر مؤخراً بطبعتها الجديدة لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة "فيزا" دخول أربيل، حيث رفضت السفارة العراقية منحهم الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر.

ونقل عن مسافرين آخرين أن السفارة الإيطالية في بيروت رفضت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري، ولم تقبل الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة السفر.

كما علّقت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق مؤقتاً منح تأشيرات السفر للمتقدمين للحصول عليها، إذ قال "صوت العاصمة" إن السفارة الإماراتية راسلت وزارة الخارجية التابعة للنظام بشأن "مشكلات فنية تتعلق بالنسخة الجديدة من جوازات سفر المواطنين السوريين".

ما سبب رفض جواز السفر السوري الجديد؟

ونقل "صوت العاصمة" عن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات أنّ كل المشكلات التي تعرض لها الراغبون في السفر في قنصليات وسفارات دول عربية وأجنبية سببها عدم إبلاغ النظام لخارجيات وسفارات تلك الدول بالتغييرات التي طرأت على جواز السفر، ما دفعها لمعاملة النسخة الجديدة كجواز سفر مزيف، مضيفاً أنّ المسافرين من حملة النسخة القديمة من جواز السفر والذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة سفر لم يواجهوا مثل تلك المشكلات في السفارات والقنصليات.

وقال المصدر إن النظام بدأ بمراسلة بعض السفارات ووزارات الخارجية وإبلاغهم بنماذج جواز السفر السوري الجديد والتغييرات التي طرأت عليه لحل المشكلة.