icon
التغطية الحية

إعلام مصري: القاهرة تستضيف اجتماعا أميركيا إسرائيليا لبحث إعادة تشغيل معبر رفح

2024.06.01 | 15:58 دمشق

55
دبابات إسرائيلية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، أيار/مايو 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام مصرية، نقلاً عن مصدر رفيع، أن القاهرة ستستضيف، غداً الأحد، اجتماعا مصريا أميركيا إسرائيليا لبحث إعادة تشغيل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، عن مصدر مصري، قوله إن بلاده تكثف جهود التوصل إلى هدنة بغزة في ضوء طرح واشنطن الجديد.

وكشف المصدر المصري عن اجتماع تستضيفه القاهرة بحضور أميركي إسرائيلي لبحث فتح معبر رفح، في ظل تمسك القاهرة بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر.

ويأتي الاجتماع المرتقب غداة إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن مقترحا إسرائيليا لوقف إطلاق النار المستمر منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقال المصدر إن "هناك جهودا مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بقطاع غزة في ضوء الطرح الأميركي الأخير".

وشدد المصدر أن "مصر أكدت لكل الأطراف موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه".

مقترح بايدن

أمس الجمعة، تحدث الرئيس الأميركي عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ومنذ سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، في 7 أيار/مايو الماضي، ترفض القاهرة التنسيق مع تل أبيب بشأنه، لعدم "شرعنة" احتلاله.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.