icon
التغطية الحية

إعلام إسرائيلي: مباحثات مع تشاد ورواندا لتهجير الفلسطينيين من غزة

2024.01.05 | 18:01 دمشق

إعلام إسرائيلي: مباحثات مع تشاد ورواندا بشأن استقبال فلسطينيين من غزة
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد موقع إخباري إسرائيلي اليوم الجمعة، بأن الاحتلال الإسرائيلي أجرى محادثات مع تشاد ورواندا، لاستقبال فلسطينيين من غزة ضمن مخططها للتهجير "الطوعي" لسكان القطاع.

وبحسب موقع "زمان إسرائيل" الإخباري فإن "مسؤولي الموساد ووزارة الخارجية يتفاوضون مع رواندا وتشاد لاستيعاب الفلسطينيين الذين يختارون الهجرة من غزة".

وأضاف: "تقدم إسرائيل للدول حزمة مساعدات يحصل بموجبها أي فلسطيني يقرر الهجرة إلى هناك على منحة مالية سخية، إلى جانب مساعدات واسعة للبلد المستقبل، تشمل مساعدات عسكرية".

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع (لم يسمه) أن "البلدين (تشاد ورواندا) أعربا عن موافقتهما الأساسية على مواصلة المناقشة، على عكس دول أخرى (لم يسمها) رفضت الفكرة من حيث المبدأ، ولم يتم الاتصال بها مرة أخرى"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأضاف المصدر أن "العمل معقد جدا، ويجب أن نكون حذرين جداً من ردود الفعل في العالم".

وأشار الموقع إلى أن "إسرائيل قدمت هذا العرض أيضا إلى الكونغو الديمقراطية، لكنهما مترددة في قبول العرض".

وأضاف أن "رواندا وتشاد أكثر انفتاحاً على الفكرة"، مشيرا إلى أن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على علم بهذه التحركات ولا يوقفها".

انتقادات أميركية ودولية وعربية

وكان وزراء إسرائيليون بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، والنائب في الكنيست عن حزب "الليكود" الحاكم داني دانون، دعوا في الأسابيع الأخيرة لتشجيع هجرة الفلسطينيين من قطاع غزة، الأمر الذي أثار انتقادات أميركية ودولية وعربية.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية الفلسطينية إن "التهجير الطوعي" لسكان غزة يستدعي "موقفا دوليا لوقف هذه الجريمة والحرب"، كما وصفت حركة "حماس" تلك الدعوات بأنها "مجرد أحلام يقظة غير قابلة للتنفيذ"، وطالبت المجتمع الدولي بـ"التدخل لمواجهتها".