icon
التغطية الحية

تنديد سعودي وقطري وكويتي بتصريحات وزيرين إسرائيليّين بشأن تهجير سكان غزة

2024.01.04 | 19:21 دمشق

تنديد سعودي وقطري وكويتي بتصريحات وزيرين إسرائيليّين بشأن تهجير سكان غزة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ندّدت كل من السعودية وقطر والكويت اليوم الخميس "بأشد العبارات" بتصريحات وزيري الأمن القومي والمال الإسرائيليّين بشأن تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات فيه.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها اليوم عن "تنديد المملكة ورفضها القاطع للتصريحات المتطرفة لوزيرين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي اللذين دعوا لتهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات".

وأكدت من خلال البيان على أهمية "تضافر جهود المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية تجاه إمعان حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عبر تصريحاتها وأفعالها، في انتهاك قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني".

كما دانت دولة قطر "بأشد العبارات" تصريحات الوزيرين الإسرائيليين، واعتبرت هذه التصريحات "امتدادا لنهج الاحتلال في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وازدراء القوانين والاتفاقيات الدولية، ومساعيه المسمومة لقطع الطريق أمام فرص السلام، لا سيما حل الدولتين".

وأكدت الخارجية القطرية أنّ "سياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري التي تمارسها سلطات الاحتلال مع سكان غزة لن تغير حقيقة أن غزة أرض فلسطينية، وستظل فلسطينية".

كذلك أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن "رفضها القاطع للتصريحات الداعية إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج قطاع غزة"، مؤكدة أنها تصريحات "تخالف القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وكذلك إرادة المجتمع الدولي".

وزيران إسرائيليان يدعوان لتهجير أهالي غزة

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير دعا الإثنين الماضي إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب وإلى "تشجيع" السكان الفلسطينيين على الهجرة، غداة دعوة مماثلة صدرت عن وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي قال الأحد الماضي إن إسرائيل لن تسمح بوضع يعيش فيه مليونا شخص في غزة، زاعماً أنه لو كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة، لكان كل الحديث عن اليوم التالي مختلفا.