إعادة افتتاح معبر "نصيب ـ جابر" بعد إغلاقه بسبب كورونا

تاريخ النشر: 27.09.2020 | 11:30 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال الأردن إنه سيعيد افتتاح معبر "جابر- نصيب" الحدودي مع سوريا، اليوم الأحد، بعد إغلاق دام لأكثر من شهر، عقب انتشار فيروس كورونا في الأردن.

وبحسب وسائل إعلام أردنية فإن "الجهات المعنية قررت فتح مركز حدود جابر أمام  حركة الشحن اعتبارا من يوم الأحد".

وأوضح نقيب أصحاب شركات التخليص في الأردن، ضيف الله أبو عاقولة في تصريح صحفي، أن القرار سيسمح بمرور البضائع الصادرة والواردة بطريق "الترانزيت" من خلال الشاحنات فقط. مبيناً أنه لغاية الآن لم يتم تحديد موعد عودة حركة السفر للركاب عبر المعبر.

يذكر أن السلطات الأردنية سمحت، في 12 من أيلول الجاري، بدخول الشاحنات والبرادات العالقة بين منفذي نصيب وجابر الحدوديين، بين سوريا والأردن، ضمن شروط محدّدة.

وأعلن الأردن أمس السبت، تسجيل 850 إصابة و4 وفيات بكورونا، خلال آخر 24 ساعة؛ تمثل أعلى حصيلة يومية للفيروس منذ ظهوره بالبلاد في آذار الماضي.

وسبق أن أعلن الأردن تسجيل 44 إصابة بفيروس كورونا، معظمها لأشخاص قادمين من سوريا وأغلقت السلطات العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة أمام حركة الدخول إليها والخروج، قبل أن تعود وتخفف الإجراءات. 

وفي تشرين الأول 2018 أعلنت الحكومة الأردنية، إعادة فتح معبر نصيب - جابر الحدودي مع نظام الأسد، بعد إغلاق دام سنوات عديدة، عقب سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة الجنوبية في سوريا. 

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما الجمرك القديم الذي يقابله معبر الرمثا من الجانب الأردني، ونصيب الذي يقابله معبر جابر.

 

اقرأ أيضا: رغم القبضة الأمنية والعسكرية.. سطو مسلح على معبر نصيب بدرعا