إعادة افتتاح المعابر بين مناطق النظام وقسد

تاريخ النشر: 04.04.2021 | 23:54 دمشق

الرقة - خاص

بعد إغلاقها من قبل قوات النظام في نهاية شهر آذار الماضي، تم افتتاح المعابر بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية ومناطق النظام للعمل منذ 24 ساعة، بعد التوصل إلى تفاهمات جديدة بين الطرفين.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن التفاهمات الجديدة تضمنت "تزويد النظام بالبترول بشكل أسبوعي وبمعدل 200 شاحنة، إضافة إلى دفع رسوم عبور من قبل السيارات التجارية تصل إلى 30% من قيمة البضائع و5000 ل. س لكل شخص يدخل من مناطق قوات النظام إلى مناطق قسد".

وأضاف المصدر أن 200 شاحنة نفط عبرت بالفعل خلال الـ 48 ساعة الأخيرة من مناطق قوات سوريا الديمقراطية إلى مناطق سيطرة النظام عبر معبر الطبقة غربي الرقة.

في السياق ذاته أُجبر أصحاب الشاحنات التجارية على دفع مبالغ مالية تقدر بنحو 3 أضعاف الرسوم الاعتيادية للعبور من مناطق النظام إلى مناطق "قسد" ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومواد البناء والأدوية والتجهيزات الطبية في مناطق "قسد".

وقال "مهنا كيالي" سائق شاحنة خضراوات لتلفزيون سوريا "أُجبرنا على دفع مبلغ 10 ملايين كرسوم عبور، علما أن حمولتنا هي خضراوات فقط، و هذه الرسوم هي إجبارية وإلا فلن يسمح لنا بالعبور، ومن ثم ستحمل كلفة النقل على البضائع التي سيشتريها المواطن".

في السياق ذاته قال مصدر خاص من دائرة النقل البري في الطبقة لموقع تلفزيون سوريا "عبرت أكثر من 200 شاحنة نفط مملوكة لشركة القاطرجي قادمة من آبار رميلان باتجاه مصفاة حمص وذلك بعد موافقة قوات سوريا الديمقراطية على عبورها.

وأضاف "سيتم إرسال 200 شاحنة نفط أسبوعيا إلى مناطق النظام عبر معبر الهورة والطبقة غربي الرقة بناء على المعلومات التي وردتنا من الإدارة الذاتية".

يذكر أن قوات النظام كانت قد أغلقت المعابر مع قوات سوريا الديمقراطية في الأسبوع الأخير من شهر آذار الماضي، للضغط على قوات سوريا الديمقراطية.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا