icon
التغطية الحية

إطلاق سراح 100 موقوف فقط في دير الزور بموجب "مرسوم العفو الرئاسي"

2023.12.01 | 15:54 دمشق

صورة أرشيفية تظهر إطلاق سراح عدة موقوفين من سجون النظام - إنترنت
صورة أرشيفية تظهر إطلاق سراح عدة موقوفين من سجون النظام - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفرج النظام السوري عن نحو 100 شخص فقط بموجب المرسوم التشريعي رقم (36) الصادر عن رئيس النظام بشار الأسد لعام 2023، القاضي بمنح "عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ صدور المرسوم"، في 16 من تشرين الثاني الماضي.

وأفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة دير الزور، لوسائل إعلام محلية، بـ الإفراج عن 104 موقوفين في السجن المركزي بدير الزور، وذلك بموجب "مرسوم العفو".

مرسوم لا يشمل المعتقلين قسرياً

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً أشارت فيه إلى أن النظام السوري لم يفرج عما لا يقل عن 3696 طفلاً و144 ممن تجاوزوا السبعين من عمرهم في مراكز احتجازه ممن شملتهم العديد من مراسيم العفو السابقة.

وقال التقرير إن النظام السوري أصدر ثلاثة وعشرين مرسوم عفوٍ منذ بداية الحراك الشعبي في آذار/ 2011 حتى 20 من تشرين الثاني/ 2023، وعلى الرغم من هذه الكثافة التشريعية المرتفعة في إصدار مراسيم العفو فإنها فشلت جميعها في إطلاق سراح المعتقلين والمختفين قسرياً.

وأضاف أن كل مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلاً تعسفياً وما زال لدى النظام السوري قرابة 135253 معتقلاً/مختفياً قسرياً، ما يشكل نسبة لا تتجاوز 5% من حصيلة إجمالي المعتقلين والمختفين قسرياً لدى النظام السوري طوال قرابة ثلاثة عشر عاماً، في مقابل استمرار تسجيل قيام النظام السوري بعمليات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري من دون توقف.