icon
التغطية الحية

إطلاق سراح معتقلين من السويداء بمفاوضات بين "رجال الكرامة" والنظام السوري

2024.04.12 | 08:35 دمشق

معتقلو السويداء
الشابان اعتقلا بلا مذكرة بحث على حاجز أمني خلال محاولتهما المغادرة إلى لبنان - السويداء 24
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أفرج النظام السوري عن شابين من السويداء بعد مفاوضات مع حركة "رجال الكرامة".
  • الشابان اعتقلا بلا مذكرة بحث على حاجز أمني في أثناء محاولتهما المغادرة إلى لبنان.
  • عائلتهما طلبت المساعدة من "رجال الكرامة" للإفراج عنهما.

أطلقت أجهزة النظام السوري الأمنية سراح معتقلين اثنين من السويداء بعد مفاوضات أجرتها حركة "رجال الكرامة" مع السلطات الأمنية.

وأفادت شبكة "السويداء 24" المحلي أن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري أفرجت عن الشابين هيثم علي مكارم ومفيد برجس القطيني، بعد مضي نحو عشرة أيام على اعتقالهما، في أثناء محاولتهما المغادرة إلى لبنان.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع قوله إن الشابين اعتقلا قبل أكثر من أسبوع على أحد الحواجز الأمنية، من دون وجود أي مذكرة بحث تستدعي توقيفهما، موضحاً أن الشابين "معروفان بالسمعة الحسنة، وكانا مغادرين إلى لبنان بحثاً عن لقمة العيش الكريمة".

وذكر المصدر أن عائلتي الشابين طلبتا من حركة "رجال الكرامة" بالتدخل في قضيتهما والسعي للإفراج عنهما، مضيفاً أن الحركة "دخلت بمفاوضات مع السلطات الأمنية منذ عدة أيام".

وقال مصدر في حركة "رجال الكرامة" إن المفاوضات "انتهت بالإفراج عن الشابين، وتسليمهما للحركة"، مؤكداً وجود عدة معتقلين من أبناء السويداء، يجري التفاوض مع السلطات الأمنية للإفراج عنهم خلال الأيام المقبلة.

وأشار المصدر إلى أن الحركة "تسعى دوماً لمتابعة قضايا أبناء المحافظة الذين يتم اعتقالهم بطرق تعسفية"، مضيفاً أن ذلك "لا يشمل المطلوبين بقضايا جنائية على الإطلاق".

ووثقت شبكة "السويداء 24" ما لا يقل عن 10 حالات اعتقال وخطف طالت مواطنين من أبناء محافظة السويداء، خلال محاولتهم السفر إلى لبنان بطرق غير شرعية، خلال شهر واحد.