إطلاق أشمل قاعدة بيانات عن الصراع السوري في العالم

تاريخ النشر: 07.08.2018 | 13:08 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:17 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلن مشروع بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة (ACLED)، إطلاق قاعدة البيانات الأكثر شمولية - حتى اليوم - حول الصِّراع في سوريا.

وتستند قاعدة البيانات على جهودٍ مشتركة عمِلت عليها مصادر المعلومات الرئيسة المعنية بالصراع السوري، منها الشبكة السورية لحقوق الإنسان (SNHR)، والمركز الدولي للأمن والتنمية (ISDC)، ومنظمة سوريا على طول، وشبكة شام الإخبارية، وغيرهم مِن المصادر الأخرى.

وقال مدير الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان (فضل عبد الغني)، إنهم "فخورون جداً بمساهمتهم في هذا التحالف. وإنَّ تحديد مستوى وحجم الانتهاكات أمرٌ مهمٌ جداً، ويعكسُ أهمية توثيق الحوادث"، مضيفاً إنهم مستمرون في توثيق ما يحدث في بلدنا الحبيب من أجل جميع العائلات والمتعاونين.

وحسب التقرير الذي نشرته الشبكة السورية، فإن قاعدة البيانات المذكورة تستند على منهجيَّة واضحة تتمتَّع بالشفافية، وهي نتيجة مقاطعة البيانات مع بعضها البعض، ويتم تحديثها أسبوعياً على الموقع الإلكتروني (www.acleddata.com/data).

ومِن أبرز خصائص قاعدة البيانات أنها تغطّي مختلف أنواع العنف التي شهدتها سوريا في عام 2017، مع توسُّع مستمر، وتستندُّ إلى مصادر متنوَّعة  مثل :"الشبكات الاجتماعية، والإعلام التقليدي، ومصادر حقوق الإنسان"، إضافة إلى أنها تعتمد على منظَّماتٍ تعمل بمنهجية واضحة وشفافة، ويُنظر في تغطية كل منظّمة قبل اعتمادها كمصدر (جغرافياً، أنواع العنف، وغيرها)، وهي متاحة للجميع مجاناً.

وصرّح المدير التنفيذي لـ"ACLED" البروفيسور (كليوناده رالي)، أنهم "يدركون أن المعلومات التي تُوثّق بما يتماشى مع مهمة وإرادة أيّة منظّمة تعطي فكرةً وافيةً عن بنية شبكة هذه المنظّمة. ويُمكن للجهود التعاونية الحقيقية أن تميّز وتدرس أنماط التوثيق وتضمن تغطيةً شاملة"، مضيفاً أنهم "أصدروا هذه البيانات انطلاقاً من روح هذه المبادئ، وأنه لا بدَّ من تعاون فعَّال للحصول على تغطية شاملة عن الصراع السوري".

وتأسَّست "ACLED" (مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية) عام 2014 تحت بند "501c3" مِن القانون الأمريكي، تُعنى بتوفير بياناتٍ ميدانية وتحليلات حول العنف السياسي والاحتجاجات في العالم النامي، وتُعرف بأنها المصدر صاحب الجودة والشعبية الأعلى في مجال عملها.


للاطلاع على قاعدة البيانات بشكل موسّع (اضغط هنا)

توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
تسجيل أول إصابة بالمتحور "أوميكرون" في الولايات المتحدة الأميركية
"فورين بوليسي": بشار الأسد سمح بعودة عمه رفعت إلى سوريا استرضاء للعلويين
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين