icon
التغطية الحية

إضراب لعمال النظافة في إدلب احتجاجاً على سياسة شركة "E-Clean"

2024.05.06 | 12:17 دمشق

إضراب لعمال النظافة في إدلب احتجاجاً على سياسة شركة "E-Clean"
عامل نظافة في إدلب - "E-Clean"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأ عمال النظافة في مدينة إدلب إضراباً عن العمل صباح اليوم الإثنين، احتجاجاً على سياسة الشركة المشغلة "E-Clean" المسؤولة عن جميع النفايات في المحافظة.

وتجمع عشرات العمال أمام أحد المباني التابعة للشركة في مدينة إدلب وأعربوا عن رفضهم للاستمرار بالعمل في ظل الظروف والرواتب الحالية، وطالبوا بتحسين أوضاعهم المعيشية.

واشتكى العمال من تدني الرواتب، وطول ساعات العمل بشكل لا يسمح لهم بممارسة أي أعمال أخرى، وعدم مراعاة الشركة لظروفهم الطارئة كالأمراض وغيرها ومحاسبتهم على أيام الغياب رغم وجود المبررات، ورفضها منحهم إجازات في أيام العطل أو تقديم تعويض مادي لهم.

وقال العمال إن رواتبهم تتراوح بين 75 و100 دولار شهرياً، مؤكدين أنها لا تكفي لدفع إيجارات المنزل والمواصلات بين مكان الإقامة والعمل.

وأكد المشاركون في الإضراب أن هدفهم ليس الإساءة للشركة أو الوزارة التي تعمل تحت مظلتها (وزارة الإدارة المحلية في حكومة الإنقاذ)، وإنما الغاية المطالبة بحقوقهم.

شركة النظافة في إدلب "E-Clean"

ظهرت شركة "E-Clean" لأول مرة مطلع شهر آب عام 2022، حيث تعمل في مناطق نفوذ حكومة الإنقاذ على جمع النفايات من الطرق والحاويات، وتعيد تدويرها بمعامل خاصة في ريف إدلب.

وتُعرِّف "E-Clean" نفسها بأنها شركة خاصة تعمل في إدلب بموجب اتفاق مع وزارة الإدارة المحلية في حكومة الإنقاذ، إلا أن السكان المحليين يشككون بذلك كون الشركة تجبي الرسوم من خلال الدوائر الحكومية، وتستحوذ على الآليات التابعة للبلديات من جرارات وسيارات نظافة.

وتفرض الشركة رسوماً شهرية على جميع المنازل والمحال التجارية في مناطق عملها، حتى وإن كانت غير مستفيدة من الخدمات التي تقدمها، حيث يتم تحصيل تلك الرسوم بشكل تلقائي عن طريق شركة الكهرباء "Green Energy" في أثناء عملية إعادة شحن العدادات.