icon
التغطية الحية

إصابات شديدة الأعراض بدمشق وموجة كورونا الثالثة لم تصل لذروتها

2021.03.21 | 10:35 دمشق

2021-03-04t151933z_885822493_rc2f4m9qpg0q_rtrmadp_3_health-coronavirus-syria.jpg
مشفى في العاصمة السورية دمشق ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر د.نبوغ العوا عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام، من أن الموجة الثالثة من كورونا لم تصل إلى ذروتها بعد، وأن المشافي العامة في دمشق ممتلئة بشكل كامل.

وقال "العوا" لصحيفة الواطن الموالية: إن "الموجة الثالثة من كورونا بدأت منذ منتصف شباط الماضي في معظم المناطق، وقد أدت إلى امتلاء المشافي العامة في دمشق بنسبة مئة في المئة، ونحن نشاهد إصابات شديدة".

وأشار إلى أن الطفرة الثالثة من كورونا شديدة الانتشار، بشكل أكبر من الطفرة الأولى التي انتشرت في المحافظات السورية بداية فصل الشتاء.

وانتقد "العوا" عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية وعدم إغلاق حكومة النظام للمطاعم والمقاهي والمدارس، على غرار لبنان والدول الأوروبية التي شهدت انتشار الطفرة الثالثة من كورونا.

وتابع "5 في المئة من السوريين فقط ملتزمون بارتداء الكمامة، بسبب ارتفاع سعرها وتردي الوضع الاقتصادي، لذلك نصحنا بارتداء الكمامة القماشية القابلة للغسل".

وشدد على أن عدوى كورونا منتشرة بشكل "رهيب"، فهي اليوم تصيب الأطفال بأعراض شديدة، في حين أن الموجة الأولى لم تصب الأطفال، أو تظهر عليهم أعراض خفيفة في حال الإصابة بها، مشيرا إلى أن الطفل في مراحل المدرسة المختلفة هو الناقل لأسرته".

وأضاف قائلا" لا نريد أن نختبئ وراء إصبعنا، مدراسنا مصابة ومحالنا مصابة، وجامعاتنا مصابة، المشافي امتلأت.. لا يوجد أي سرير شاغر في المشافي الحكومية، في دمشق وريفها الهجمة شديدة جدا، في عيادتي أسجل 15 إصابة يوميا بكورونا".