إصابات بضربات شمس بسبب موجة الحر في الشمال السوري (صور)

تاريخ النشر: 04.09.2020 | 08:39 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:10 دمشق

إسطنبول - خاص

أُصيب عدد من المدنيين في الشمال السوري خلال اليومين الماضيين بضربات شمس، نتيجة موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة. في وقت وصل فيه سعر صهريج المياه إلى 50 ليرة تركية وما زالت مخيمات النازحين تفتقر إلى معظم الخدمات.

وأسعف الدفاع المدني يوم أمس الخميس 3 أطفال أصيبوا بضربة شمس في مناطق ريف حلب الغربي وأطمة شمال إدلب، كما تم إسعاف شاب أصيب بالإغماء نتيجة الحرارة في مدينة إدلب.

 

 

وفقد الطفل غيث علوان ذو العشرة أعوام وعيه، جراء تعرضه لضربة شمس، حيث أسعفته فرق الدفاع المدني في مدينة الباب إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

 

 

ويوم الأربعاء تعرّضت امرأة وأطفالها الثلاثة في قرية العليا جنوبي إدلب، لضربة شمس، وتم إسعافهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بازدياد الطلب على الماء بشكل مضاعف، عبر استجراره بالصهاريج إلى المنازل والمخيمات، لأنها الطريقة الوحيدة المتاحة أمام الأهالي لتحفيف الحر الشديد.

ونوّه المراسل إلى أن ثمن تعبئة صهريج المياه للمنازل وصل إلى 50 ليرة تركية، ما يعني أن كل برميل مياه ثمنه ليرتان تركيتان وهو مبلغ كبير جداً والنسبة العظمى من الأهالي لا تقدر على دفع هذا المبلغ، في حين إن الأوضاع أسوء بكثير في مخيمات النازحين الذين لا تقيهم خيمهم المنتشرة في العراء أشعة الشمس وحرارتها وتفتقر المخيمات لمياه الشرب وليس فقط لمياه الاستحمام.

وقال الدفاع المدني في منشور على صفحته في فيسبوك "سعياً منا للتخفيف عن أهلنا المدنيين النازحين في المخيمات ومع الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة قامت فرقنا بنثر المياه والرذاذ في بعض المخيمات غرب إدلب وذلك للتقليل من خطر الإصابات بحالات فقدان الوعي وضربات الشمس وخفض درجة الحرارة ما أمكن".

 

118766500_1702224416599973_6547688714047023763_o.jpg

 

وقدّم الدفاع المدني نصائح للأهالي للوقاية من ضربة الشمس والتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة، مثل الإكثار من شرب السوائل وعدم التعرّض لأشعة الشمس بشكل مباشر وارتداء قبعة لتغطية الرأس وملابس بألوان فاتحة والاستحمام بمياه فاترة بشكل متكرر.

وحذّر الدفاع المدني الأهالي من مخاطر خروج الأطفال للعب في وقت الظهيرة، وطلب منهم الانتباه إلى عدم تعرض أطفالهم لأشعة الشمس بشكل مباشر.

وبحسب موقع الطقس "Weather"، فستصل درجات الحرارة اليوم الجمعة في إدلب إلى 43 درجة في منتصف الظهيرة، والرياح شبه متوقفة بسرعة 3 كم في الساعة، في حين ستكون درجة الحرارة الدنيا 19 درجة.

 

fdfd.jpg