icon
التغطية الحية

إشارة مرور وشاشة صرّاف.. هل تباع الممتلكات العامة على مجموعة فيسبوك باللاذقية؟

2023.06.18 | 10:45 دمشق

أدوات معروضة للبيع في مجموعة على فيس بوك باللاذقية
إشارة ضوئية ومقياس ريختر وغيرها من الصور المعروضة في مجموعة على فيس بوك باللاذقية
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمنشورات من مجموعة على موقع فيس بوك، عُرض فيها ممتلكات عامة للبيع بينها إشارة مرور وشاشة صرّاف آلي وجهاز رنين مغناطيسي.

وكانت الصور قد نشرت، خلال الأسبوع الماضي، في مجموعة تحمل اسم "سوق اللاذقية للمستعمل الأقوى باللاذقية"، حيث عمد شخص بحساب يعتقد أنه وهمي على عرض أدوات مستعملة للبيع.

ولاقت الأدوات المعروضة تفاعلاً كبيراً بين المتابعين الذين عبروا عن غرابتها و"جرأة" ناشر الإعلانات كون معظمها توحي بأنها مسروقة من منشآت عامة، حيث أعادت حسابات محلية نشر الصور مرفقة بعبارات تهكمية مثل "بيع سوريا حرفيا" أو "وطن للبيع".

مقياس ريختر للبيع

ومن بين المعروضات جهاز قياس شدة الزلازل "مقياس ريختر" وإشارة مرور ضوئية مع كبل، وأختام رسمية، وحجر تدشين مشروع سياحي وجهاز رنين مغناطيسي وشاشة جهاز صرّاف آلي، وإضاءة خاصة بمقعد المسافر على الطائرة ووحدات إضاءة كبيرة تستخدم في الملاعب.

ريختر
عرض مقياس ريختر للبيع في اللاذقية

اللافت في المنشورات هو الأسلوب الساخر حيث أرفقت معظم الأدوات بتوصيف هزلي، مما يوحي أن الأدوات المعروضة غير موجودة على الواقع والهدف من نشرها هو التسلية.

كما أن عملية البحث العكسية عن صور الأدوات تظهر أنها مأخوذة من مقالات قديمة في مواقع أجنبية، أو ملتقطة من مقاطع فيديو في يوتيوب، في إشارة أخرى إلى أنّ الهدف من المنشورات ساخر وأن جميع المعروضات غير متوفرة في الواقع.

فمثلاً، عند إجراء بحث عكسي عن صورة جهاز الإضاءة الخاص بمقعد الركاب في الطائرة نجد أن الصورة مأخوذة من موقع بيع التجزئة "ebay".

إضاءة طيارة

وبالبحث عن صورة المحولة الكهربائية المعروضة في مجموعة الفيس بوك يظهر أنها منشورة عام 2020 في اليمن، وهي صناعة سعودية (ماركة وسكوسا) بحسب العلامة التجارية الملصقة على المحول.

محولة كهربائية معروضة للبيع
محولة كهربائية معروضة للبيع
العلامة التجارية الخاصة بمحولة الكهرباء المعروضة للبيع
العلامة التجارية الخاصة بمحولة الكهرباء

ومن بين المعروضات "ختم ديوان من جامعة تشرين"، إلا أن إجراء بحث عن الصورة يحيل إلى الأصل وهو لقطة من مقطع يوتيوب بعنوان "طريقة صنع ختم خاص بك".

عرض أختام للبيع في مجموعة على فيس بوك
عرض أختام للبيع في مجموعة على فيس بوك

 أما صورة مقياس ريختر فهي منشورة عام 2016، في مقال بعنوان زلزال بريستون على موقع يهتم بدراسة الزلازل.

صورة مقياس ريختر
مصدر صورة مقياس ريختر المنشور للبيع في فيسبوك