icon
التغطية الحية

إسطنبول تستضيف فعاليات مؤتمر "التمكين الاقتصادي والاستدامة في سوريا"

2024.05.22 | 14:05 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 17:58 دمشق

المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة النظام السوري تباع على البسطات - إنترنت
يأتي المؤتمر في ظل الأزمة الإنسانية الصعبة التي يعاني منها شمالي سوريا وما يرافقها من تحديات اقتصادية واجتماعية جمة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تستضيف مدينة إسطنبول التركية فعاليات مؤتمر "التمكين الاقتصادي والاستدامة في سوريا"، تحت شعار "التمكين أساس الاستقرار"، وذلك بمشاركة عدد من المنظمات المحلية والعربية والدولية وفعاليات اقتصادية ورجال أعمال.

وسيتناول المؤتمر، الذي سيُقعد في مدينة إسطنبول يومي الخميس والجمعة القادمين، محاور رئيسية من خلال ست ندوات، تناقش النهوض الاقتصادي والشراكات وتعزيز فرص الاستثمار، وأسس النهوض الاقتصادي.

كما سيعقد المؤتمر أربع ورشات، تناقش أهمية القطاع الزراعي في التنمية، ودور صناديق التمويل الصغير كأدوات للتمكين الاقتصادي، إضافة لأهمية تجديد النظم الصحية، وتأهيل البنى التحتية، والحوكمة في قطاعي التعليم والصحة في النهوض الاقتصادي.

وسيُشارك في فعاليات المؤتمر مجموعة من الباحثين والأكاديميين والإعلاميين وشخصيات رسمية سورية وأجنبية، فضلاً عن مشاركات من منظمات مجتمع مدني ومنظمات إنسانية وإغاثية وفكرية، بما في ذلك الدفاع المدني السوري والجمعية الطبية السورية الأميركية وغيرها.

لماذا مؤتمر التمكين الاقتصادي والاستدامة؟ وما أهدافه؟

ووفق بيان المؤتمر التعريفي، فإن المؤتمر يأتي "في ظل الأزمة الإنسانية الصعبة التي يعاني منها شمالي سوريا، وما يرافقها من تحديات اقتصادية واجتماعية جمة، فضلاً عما يشهده العالم من اتساع ملحوظ في الاحتياجات الإنسانية، والضعف الكبير في الدعم المقدم للشمال السوري، والحاجة الماسة إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي للسعي نحو تحقيق التنمية المستدامة".

ويسعى مؤتمر "التمكين الاقتصادي والاستدامة في سوريا" لتحقيق جملة من الأهداف، أهمها:

  • تسليط الضوء على أنماط جديدة من التدخل الإنساني في شمالي سوريا.
  • بحث فرص تمكين السكان اجتماعياً واقتصادياً في شمالي سوريا، والتحول نحو الاستقرار، من خلال تقديم مجموعة من الأفكار والمشاريع والمبادرات التي تعزز الاستدامة وتمكين المجتمع والمنظمات المحلية.
  • بناء رؤية مشتركة للمرحلة القادمة، وطرح حلول لتحقيق تحسينات كبيرة في الوضع السوري على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

"الخوذ البيضاء" ومؤسسات أخرى

وأفادت منظمة الدفاع المدني السوري أنها ستشارك، إلى جانب عدد من المؤسسات السورية، في تنظيم مؤتمر "التمكين الاقتصادي والاستدامة في سوريا".

وذكرت "الخوذ البيضاء" أن تنظيم المؤتمر "يأتي في ظل الواقع الصعب في سوريا، وبادرة تسعى لإحداث تأثير إيجابي مستدام في الاستجابة الإنسانية، في ظل تراجع التمويل بشكل كبير، في الوقت الذي ازدادت فجوة الاحتياجات التي خلقتها الحرب وتداعيات الزلزال المدمر".