icon
التغطية الحية

إسرائيل: ميليشيات إيران بدأت بمغادرة سوريا

2020.05.06 | 21:03 دمشق

2019-09-05-17.14.39.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر أمنية إسرائيلية، الثلاثاء، إن إيران بدأت في الخروج من سوريا وإخلاء قواعدها هناك، تحت وطأة القصف الإسرائيلي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها مسؤولون عسكريون إسرائيليون في "الكرياه" مقر وزارة الدفاع بتل أبيب (وسط)، وفق قناة "كان" الرسمية.

وبحسب المصادر التي لم تسمها القناة، فإن إيران بدأت للمرة الأولى منذ دخولها سوريا في تقليص قواتها وإخلاء قواعدها هناك، على خلفية القصف الإسرائيلي المتواصل.

وأضافت أن النظام دفع ثمنا فادحا بسبب الوجود الإيراني داخل البلاد. وقالت المصادر إن إيران تحولت بالنسبة لنظام بشار الأسد إلى "عبء".

وتابعت أن إسرائيل سوف تكثف الضغط على إيران حتى خروجها من سوريا تماما.

ونقلت القناة عن وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت قوله :"نحن أكثر تصميما (..) سيكون الثمن الذي يدفعه الجنود الإيرانيون الذين يأتون للأراضي السورية ويعملون بها هو حياتهم". وأضاف بينيت "لن نسمح بإقامة قاعدة إيرانية أمامية في سوريا".

ومنذ منتصف الشهر الفائت، تعرضت مواقع تابعة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، لست ضربات جوية على الأقل، قال النظام إنها إسرائيلية، في حين لم تعلن الأخيرة مسؤوليتها عن ذلك، على غرار عشرات الضربات السابقة خلال السنوات الماضية.

وكان آخر الضربات الإسرائيلية في سوريا منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، عندما استهدفت طائرات قال النظام إنها إسرائيلية، مستودعات عسكرية تابعة للنظام في منطقة السفيرة جنوب حلب ومركز البحوث العلمية.