icon
التغطية الحية

إسرائيل توافق على شراء ثالث سرب من مقاتلة إف-35 بقيمة 3 مليارات دولار

2023.07.02 | 13:37 دمشق

طائرة مقاتلة من طراز F-35 تاكسي خلال يوم إعلامي في التدريبات العسكرية لحلف النات
طائرة مقاتلة من طراز F-35 خلال تدريبات عسكرية لحلف الناتو في ألمانيا ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قررت وزارة الدفاع الإسرائيلية شراء سرب ثالث من مقاتلات "إف-35" في صفقة تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت الوزارة أن الطائرات الخمس والعشرين ستصنعها شركة لوكهيد مارتن وسترفع إجمالي طائرات "إف-35" في سلاح الجو الإسرائيلي إلى 75 طائرة، مضيفة أنه سيتم تمويل الصفقة من خلال المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي. بحسب رويترز.

وإسرائيل أول دولة غير الولايات المتحدة تحصل على مقاتلات "إف-35"، وفي أيار 2018، قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي إن إسرائيل ستكون أول دولة تستخدم تلك الطائرة في الأعمال القتالية.

وتُعرف تلك المقاتلات أيضا باسم "جوينت سترايك فايتر" وفي إسرائيل باسمها العبري "أدير".

وأضافت وزارة الدفاع أن شركتي لوكهيد مارتن وبرات آند ويتني، المصنعة للمحركات وافقتا على إشراك شركات دفاع إسرائيلية في إنتاج مكونات تلك الطائرات.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه بحصول سلاح الجو الإسرائيلي على سرب المقاتلات الجديد، سيرتفع أسطول طائرات الشبح "إف-35" لديه إلى 75 طائرة.

وأوضحت أن رئيس الأركان اللواء "هرتسي هاليفي" والمدير العام لوزارة الدفاع اللواء (احتياط) "إيال زامير" وقائد سلاح الجو اللواء "تومر بار" هم الذين أوصوا بتجهيز سرب آخر من "إف-35".

وتعتبر طائرة "إف-35" أكثر طائرة متطورة تحلق في السماء حالياً، ويطلق عليها اسم "الجيل الخامس" من الطائرات، لما فيها من مميزات غير مسبوقة، فهي مزودة بصواريخ "جو-جو" وقنابل موجهة بالأشعة، وتبلغ سرعتها القصوى ألفي كيلومتر في الساعة، وتتوفر فيها تكنولوجيا تجعلها تتحرك في السماء بشكل غير مرئي وقادرة على اختراق كل المنظومات الدفاعية.