icon
التغطية الحية

إسرائيل تكشف عن محاولة أسرى فلسطينيين الفرار من سجن قرب رام الله

2022.02.09 | 12:40 دمشق

thumbs_b_c_337a4a70aef1f274c24d221d1cc9f288.jpg
عناصر من الشرطة الإسرائيلية في محيط سجن "عوفر" - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير إسرائيلي، النقاب عن محاولة أسرى فلسطينيين، الفرار من سجن "عوفر" الإسرائيلي قرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، من خلال نفق.

ولم يوضح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عومر بارليف، توقيت محاولة الفرار، أو عدد الأسرى.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن بارليف قوله للجنة تحقيق إسرائيلية، إن الأسرى الفلسطينيين حاولوا الفرار من سجن عوفر من خلال حفر نفق، كما جرى في سجن جلبوع.

وأضاف أن السجانين الإسرائيليين أفشلوا محاولة الفرار، من دون كشف مزيد من التفاصيل.

وكان 6 أسرى فلسطينيين نجحوا في أيلول الماضي، بالفرار من سجن "جلبوع"، شمالي إسرائيل، بعد حفر نفق إلى خارج السجن، وأعادت السلطات الإسرائيلية اعتقالهم بعد عدة أسابيع من فرارهم.

وقال بارليف إن نجاح الأسرى بالفرار من سجن جلبوع "تم بسبب قصور السجانين والقيادة".

وأضاف: "العيوب في تصرف هؤلاء كانت واضحة خلال الساعات الاولى بعد فرار السجناء، وذلك بسبب منهج الارتجالية وعدم الانضباط الذي بات يخيم على المجتمع الإسرائيلي".

وتُحقق لجنة إسرائيلية في ظروف عملية فرار المعتقلين، لتحديد المسؤولين عنها.

ومن جهتها، نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأربعاء، عن مصدر أمني لم تسمه، قوله إنه "تم يوم الإثنين العثور على وثيقة مكتوبة بخط اليد في خزانة، بسجن عوفر، تُفصّل خطة هروب سجناء وتتضمن حفر أنفاق".

ولفتت إلى أنه تم العثور على الوثيقة في خزانة أسير، يتبع لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مضيفة: "تضمنت خريطة مفصلة ودقيقة"، من دون معلومات إضافية.

وبحسب مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى، بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4600، حتى نهاية شهر كانون الأول 2021.