icon
التغطية الحية

إسرائيل تفرج عن صيادين اعتقلتهم قبالة شواطئ غزة

2022.06.05 | 07:12 دمشق

806x378-israel-arrests-4-palestinian-fishermen-off-gaza-coast-1654343908844.jpg
قوارب صيد في قطاع غزة بفلسطين المحتلة (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عن أربعة صيادين كانت قد اعتقلتهم، صباح أمس السبت، قبالة ساحل غزة في فلسطين المحتلة بذريعة أنهم تجاوزوا الحد الذي فرضته إسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر فلسطينية وإسرائيلية قولها إن إسرائيل اعتقلت لفترة وجيزة أربعة صيادين فلسطينيين قبالة ساحل غزة على البحر المتوسط.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "ألقى القبض على أربعة مشتبه بهم بعد أن انحرف قاربان فلسطينيان عن منطقة الصيد المحددة في شمال قطاع غزة، "في انتهاك للقيود الأمنية"، مضيفاً أن البحرية أطلقت النار على القاربين عندما لم يستجيبا لتعليمات بالتوقف.

ونقلت الوكالة أيضاً عن نقيب الصيادين في القطاع نزار عياش تأكيده أن "ثلاث هجمات إسرائيلية على الأقل استهدفت صيادي الأسماك في غزة اليوم السبت وكلها داخل منطقة الصيد المسموح بها".

وأضاف عياش: "في إحدى هذه الهجمات، أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص المطاطي على قارب مما أدى إلى إصابة اثنين من الأربعة الذين كانوا على متنه ونُقلا إلى المستشفى لاحقا... وفي واقعة أخرى استولت القوات الإسرائيلية على قارب صغير بعد اعتقال الصيادين اللذين كانا على متنه".

وأشار إلى تكرار هذه الانتهاكات ضد الصيادين خلال الأسابيع الماضية داخل المنطقة المسموح بها.

الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين منذ بداية العام الجاري

وثق مركز "الميزان لحقوق الإنسان" الفلسطيني، 97 انتهاكا إسرائيليا بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر القطاع خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وبحسب المركز تأتي انتهاكات إسرائيل المستمرة بحق الصيادين الفلسطينيين في سياق سياستها الممنهجة لتدمير قطاع الصيد كجزء من عقوباتها لتدمير مقومات الاقتصاد الفلسطيني في غزة.

يشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً شديداً على قطاع غزة منذ 2007، وشنت عليه أربع عمليات عسكرية خلال فترة الحصار، كان آخرها في الصيف الماضي راح ضحيته 260 فلسطينياً إضافة إلى دمار كبير طال المساكن والبنى التحتية، في حين قتل 13 إسرائيلياً من بينهم جندي.