icon
التغطية الحية

إسرائيل تطلب من واشنطن اشتراط مساعداتها إلى لبنان ببنود ترتبط بـ "حزب الله"

2021.11.18 | 06:12 دمشق

000_9pn666.jpg
طالبت إسرائيل بالتزام الجيش اللبناني العمل على فرض صعوبات على إنتاج "حزب الله" للصواريخ الدقيقة - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "واينت" العبري إن مسؤولين إسرائيليين طلبوا من السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أن تشترط واشنطن تقديم المساعدات الأميركية للبنان مع بنود ترتبط بـ "حزب الله".

وأوضح الموقع أن البنود هي "إبعاد ناشطي حزب الله من الحدود بين إسرائيل ولبنان، والتزام الجيش اللبناني بالعمل على فرض صعوبات على إنتاج الحزب للصواريخ الدقيقة، ومنعه من تهريب الأسلحة إلى البلاد".

ووفق الموقع، فإنه في "أعقاب أنباء عن ترك جنود الجيش اللبناني، أعربت إسرائيل عن مخاوفها من تسرب السلاح الذي ستقدمه واشنطن للجيش اللبناني إلى حزب الله ومن استخدامه ضد إسرائيل".

وأوضح أن "المسؤولين طلبوا تدخل السفيرة لمضاعفة جهود قوات اليونيفيل بمراقبة المناطق في جنوب لبنان، الذي يسيطر عليه حزب الله، واليوم القوات الأممية لا يمكنها الدخول إلى هذه المناطق"، مشيراً إلى أن "حزب الله يعمل في هذه المناطق من دون مراقبة".

وأكد المسؤولون الإسرائيليون  للسفيرة الأميركية على أن "الاستقرار في لبنان هو مصلحة إسرائيلية واضحة"، مشددين على أن "المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين هي فرصة لتقوية الاقتصاد اللبناني ومضاعفة الاستقرار في المنطقة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، التي تزور إسرائيل حالياً، تفقدت نفقاً حفره "حزب الله" على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.