icon
التغطية الحية

إسرائيل تطلب من رعاياها في أوكرانيا الاتصال بالسفارة تمهيداً لإجلائهم

2022.01.25 | 19:00 دمشق

russia_ukraine_98072-9883a-960x640.jpg
مدرعاتروسية على الحدود الأوكرانية (AP)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت إسرائيل اليوم، الثلاثاء، من رعاياها في أوكرانيا تحديث بيانات الاتصال الخاص بهم وأماكن إقامتهم تمهيداً لإجلائهم، في خطوة استباقية مع ازدياد احتمال اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن وزارة الخارجية الإسرائيلية والقسم القنصلي في السفارة في كييف طلبت من الإسرائيليين المقيمين تقديم تفاصيل الاتصال الخاصة بهم.

وأشارت إلى أن ثلاثة آلاف شخص استجابوا لهذا الطلب حتى الآن.

كما اتصلت الوكالة اليهودية بجميع موظفيها في أوكرانيا وأعلنت أنها تستعد لإجلائهم عند الضرورة، وأرسلت إليهم رسائل نصية تبلغهم بأنه في حالة نشوب حرب، ستهتم الوكالة بإعادتهم إلى إسرائيل.

يشار إلى أن عددا من الدول الغربية، في مقدمتها الولايات المتحدة، قامت بإجلاء الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم بشكل جزئي من كييف، وأوصت رعاياها بمغادرة البلاد قريباً.

وفي غضون ذلك، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن إسرائيل تستعد لاستقبال موجة كبيرة من يهود أوكرانيا مهاجرة إلى إسرائيل، على خلفية التهديدات التي تشهدها الأخيرة من اجتياح روسي لأراضيها، مشيرة إلى أن تل أبيب لن تنتظر إعلان اندلاع الحرب.

وأضافت الصحيفة أن الجالية اليهودية في أوكرانيا تضم أكثر من 48 ألف شخص، وأن الحكومة الإسرائيلية بدأت بالاستعدادات لزيادة الطلب للهجرة إلى إسرائيل، وسط توقعات بوصول 5 آلاف يهودي من أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستعقد اليوم، الثلاثاء، محادثات مغلقة لمناقشة الاستعدادات ووضع الخطط لاستيعاب آلاف اليهود من أوكرانيا وروسيا.

وتشهد الحدود الأوكرانية مع روسيا هذه الأيام، توترات حادة إثر تهديدات موسكو باجتياح الأراضي الأوكرانية، ما ينذر باندلاع حرب وشيكة.