icon
التغطية الحية

إسرائيل تستعد لإجلاء آلاف اليهود من أوكرانيا قبل اندلاع الحرب

2022.01.25 | 13:52 دمشق

5.jpg
صورة أرشيفية، وصول مهاجرين يهود إلى إسرائيل
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن إسرائيل تستعد لاستقبال موجة كبيرة من  يهود أوكرانيا مهاجرة إلى إسرائيل، على خلفية التهديدات التي تشهدها الأخيرة من اجتياح روسي لأراضيها، مشيرة إلى أن تل أبيب لن تنتظر إعلان اندلاع الحرب.

وأضافت الصحيفة أن الجالية اليهودية في أوكرانيا تضم أكثر من 48 ألف شخص، وأن الحكومة الإسرائيلية بدأت بالاستعدادات لزيادة الطلب للهجرة إلى إسرائيل، وسط توقعات في وصول 5 آلاف يهودي من أوكرانيا.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، بنينا تامانو شيتا، قولها إن يهود أوكرانيا أعزاء على إسرائيل، وبابنا مفتوح لهم في كل الأوقات في السلم والحرب".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستعقد اليوم، الثلاثاء، محادثات مغلقة لمناقشة الاستعدادات ووضع الخطط لاستيعاب آلاف اليهود من أوكرانيا وروسيا.

كما سينعقد، الأسبوع المقبل، المجلس الوزاري للهجرة والاستيعاب وبمشاركة مسؤولين من وزارة الدفاع لإجراء تقييمات للوضع.

ونقلت الصحيفة أن وزير الشتات الإسرائيلي، نحمان شاي، كان على اتصال وثيق بالمسؤولين في الجالية اليهودية في أوكرانيا في الأيام الأخيرة، وأنه قلق بشأن وضع الجالية هناك وفي المنطقة الحدودية مع روسيا على وجه الخصوص.

وقال الوزير الإسرائيلي سنبحث في الظروف ونجد سبل المساعدة بأي طريقة ممكنة، ولكن هذا لا يعني أنه سيكون هناك قطار جوي إلى إسرائيل صباح الغد.

وفي عام 2021، هاجر 3080 يهودياً من أوكرانيا إلى إسرائيل، وقبلها بعام هاجر 2971 شخصاً.

وتشهد الحدود الأوكرانية مع روسيا هذه الأيام، توترات حادة إثر تهديدات موسكو باجتياح الأراضي الأوكرانية، ما ينذر باندلاع حرب وشيكة.