icon
التغطية الحية

بايدن يعلن عن توافق تام مع أوروبا حول أوكرانيا والجيش الأميركي يتأهب

2022.01.25 | 08:40 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، عقب اجتماع مع زعماء أوروبيين، أن هناك إجماعاً تاماً بين الحلفاء الغربيين حول الأزمة الأوكرانية، وسط إعلان "البنتاغون" رفع حالة التأهب لقوات الولايات المتحدة.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن أجرى مساء أمس الإثنين محادثات افتراضية استمرت أكثر من ساعة مع زعماء كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورئيسي المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح بايدن، خلال مؤتمر صحفي بعد المحادثات: "أجريت اجتماعاً جيداً جداً جداً، هناك إجماع تام مع الزعماء الأوروبيين".

نقل جنود أميركيين إلى أوروبا

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، يوم الإثنين، رفع مستوى تأهب بعض قواتها داخل الولايات المتحدة وخارجها واحتمال نقل آلاف الجنود إلى أوروبا في ظل التوتر حول أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي، أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، "وضع عدداً من المجموعات العسكرية داخل الولايات المتحدة في حالة التأهب" استعداداً لنقلهم المحتمل إلى أوروبا في حال تطلبت الضرورة ذلك، مبيناً أن "عدد تلك القوات يبلغ 8500 عسكري".

وأشار كيربي مع ذلك إلى أنه "لم يتم حتى الآن اتخاذ أي قرار حول نشرهم" في القارة الأوروبية، مبيناً أن رفع مستوى التأهب يأتي ليتمكنوا من التوجه سريعاً إلى أوروبا حال تلقي طلب مناسب من قبل الناتو "أو في حالات أخرى"، معتبراً أنه "من الواضح جداً أنه ليست لدى الروس حالياً نية لخفض حدة التوتر".

وفي الأسابيع الماضية، حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون من أن روسيا تمهد الطريق لغزو أوكرانيا، حيث نشرت مسبقاً أكثر من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، إلى جانب عمليات انتشار كبيرة للمدفعية والدبابات.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.