إسرائيل تصادق على بناء 540 مستوطنة جنوبي القدس

تاريخ النشر: 08.04.2021 | 15:17 دمشق

آخر تحديث: 08.04.2021 | 15:23 دمشق

إسطنبول - وكالات

صادقت البلدية الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، على بناء 540 وحدة سكنية في مستوطنة "هار حوماه" المقامة على أراضي "جبل أبو غنيم" جنوبي القدس.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية عن صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، فإنّ المصادقة النهائية على البناء لا تزال بحاجة إلى موافقة اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء.

وستجتمع اللجنة اللوائية -التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية- في غضون أسبوعين للنظر في خطة بناء المستوطنات.

ولكنّ صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أشارت إلى أنّه "من المقرر البدء في بناء أكثر من 2000 وحدة سكنية إضافية في مستوطنة (جفعات هاماتوس) القريبة من مستوطنة (هار حوماه) جنوبي مدينة القدس".

وأضافت "سيعزل البناء في الحيَيّن، حي بيت صفافا الفلسطيني عن الضفة الغربية"، مردفةً "كما تقول جماعات يسارية إن المشروعين سيمنعان أي تقسيم محتمل للقدس بين إسرائيل والفلسطينيين كجزء من حل للصراع".

يشار إلى أنّه في حال المصادقة نهائياً على قرار بناء المستوطنات قرب "هار حوماه" جنوبي القدس، فإنها ستكون الأولى منذ تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، مطلع العام الجاري.

وكانت الإدارة الأميركية برئاسة "بايدن" قد دعت مِراراً، منذ تسلّمها مهامها، إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية التي مِن شأنها تقويض مبدأ حل الدولتين، بما في ذلك الاستيطان والضم وهدم المنازل.

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا