إسرائيل تجدد دعوتها لطرد إيران من سوريا

تاريخ النشر: 28.05.2018 | 18:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في تصريح صحفي اليوم الإثنين، على موقف بلاده الواضح تجاه رفض الوجود الإيراني في سوريا.

وقال "نتنياهو" لكتلته في البرلمان في تصريحات بثها التلفزيون، "موقفنا بشأن سوريا واضح، نعتقد أنه لا مجال لأي وجود عسكري إيراني في أي مكان في سوريا"، الأمر الذي يؤكد أن إسرائيل لن تقبل بابتعاد القوات الإيرانية عن حدودها فقط.

وأضاف "نتنياهو" أنه سيذهب إلى أوروبا الأسبوع المقبل، للاجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وربما مع رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي، للتباحث حول وقف طموحات إيران النووية وأيضاً لوقف توسع إيران في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن بلاده ذات خبرة في التعامل مع إيران، مضيفاً "سوف نقدم مواقفنا بأكبر قدر ممكن، نحن من ذوي الخبرة، كانت هناك سنوات عندما وقفنا وحدنا في مواجهة هذين التهديدين".

وكان "نتنياهو" قد أعلن يوم أمس الأحد، خلال ترؤسه جلسة للحكومة الإسرائيلية، أن تل أبيب ستتصدى لأي محاولة من قبل إيران لنقل أسلحة فتاكة إلى لبنان أو تصنيعها فيه، وستعمل على منع إيران من امتلاك الأسلحة النووية.

وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديره للموقف الأمريكي "الثابت" الذي تتخذه الإدارة الأميركية ضد الاتفاق النووي مع إيران، "وضد العدوان الإيراني في المنطقة"، معتبراً أن النظام في طهران هو العامل الرئيس الذي يقوض الاستقرار في الشرق الأوسط.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين أن قوات نظام الأسد هي "الوحيدة التي يجب أن تكون موجودة على الحدود الجنوبية لسوريا".

وشنت إسرائيل عدداً من الغارات والضربات الصاروخية على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في مناطق متفرقة من سوريا، قُتل على إثرها عشرات الضباط والجنود الإيرانيين.

مقالات مقترحة
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا