icon
التغطية الحية

إسرائيل تتهم إيران باستهداف ناقلة نفط قبالة سواحل عمان

2022.11.16 | 13:35 دمشق

ناقلة النفط "باسيفيك زركون" التي تعرضت للهجوم قبالة السواحل العمانية، الهجوم وقع مساء 15 تشرين الثاني،نوفمبر 2022 (الإنترنت)
ناقلة النفط "باسيفيك زركون" التي تعرضت للهجوم قبالة السواحل العمانية، الهجوم وقع مساء 15 تشرين الثاني،نوفمبر 2022 (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرضت ناقلة نفط مملوكة لشركة يساهم فيها ملياردير إسرائيلي، اليوم الأربعاء، لهجوم بطائرة مسيرة قتالية قبالة سواحل سلطنة عمان.

على الفور اتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عن مهاجمة السفينة، في حين لم يصدر أي تعليق إيراني على الهجوم أو الاتهام الإسرائيلي.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مسؤول أمني كبير، لم تذكر اسمه، إن الهجوم وقع الليلة الماضية.

واتهم المسؤول الإسرائيلي الإيرانيين بالوقوف وراء الهجوم، مشيراً إلى أنها محاولة إيرانية للتشويش على مونديال قطر 2022.

وأوضح المسؤول أن ناقلة النفط المستهدفة مملوكة لشركة سنغافورية،ويملك رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر أسهم ضئيلة فيها.

وبحسب التفاصيل التي أوردتها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن السفينة تعرف باسم "باسيفيك زركون" كانت تبحر قبالة السواحل العمانية وتحمل علم ليبيريا.

وأضافت الصحيفة أن الهجوم المنسوب لإيران يأتي بعد يوم من إحباط عملية اغتيال رجل أعمال إسرائيلي في جورجيا، وقبل أيام معدودة من المونديال.

وشهد العام الماضي "حرب بحرية سرية" بين إسرائيل وإيران، تعرضت خلالها العديد من السفن لهجمات متكررة بشكل متبادل في مياه الخليج والبحرين الأحمر والمتوسط على هامش التنافس الإقليمي بين البلدين والتقدم الإيراني نحو حيازة السلاح النووي.

وسبق لإسرائيل أن وجهت اتهامات مماثلة لإيران دون أن تعترف طهران رسميا بالهجمات.