icon
التغطية الحية

إرشادات للتعامل مع الأجواء السديمية والعواصف الرملية في سوريا

2024.04.30 | 16:46 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2024 | 16:46 دمشق

الدفاع المدني يقدم إرشادات للتعامل مع الأجواء السديمية والعواصف الرملية
أضرار من جراء العواصف في سوريا - الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قدم الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، جملة من النصائح والإرشادات للتعامل بشكل صحيح مع الأجواء السديمية والعواصف الرملية، التي تشهدها العديد من المناطق في سوريا.

ودعا الدفاع المدني إلى إغلاق الأبواب والنوافذ بشكل محكّم لمنع دخول الغبار إلى المنزل، وعدم الخروج إلى الخارج إلا للضرورة، وإغلاق الخيام قدر المستطاع وترطيب محيطها إن أمكن لامتصاص الغبار.

ودعا أيضاً إلى وضع قطع قماش مبللة تحت الأبواب وعلى زوايا النوافذ المسربة للغبار أو على مدخل الخيام، واستعمال كمامات طبية أو منديل مبلل بالماء عند الخروج لضرورة، واستخدام النظارات لوقاية العين من الأتربة والغبار لتجنب حدوث حساسية والتهاب.

كذلك حث على تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لا سيما الأطفال وكبار السن والحوامل خلال فترات الظهيرة، وعدم تردد الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة من التوجه إلى أقرب مركز طبي في حال إصابتهم بأي أعراض.

 الدفاع المدني يقدم إرشادات للتعامل مع الأجواء السديمية والعواصف الرملية

ودعا الدفاع المدني السوري أيضاً، مرضى التهاب الجيوب الأنفية إلى تجنب الخروج وغسل الأنف باستمرار للتخلص من بقايا الغبار، مشدداً على ضرورة التزام مرضى الربو بمنازلهم حتى انتهاء تأثير العاصفة، حفاظاً على سلامتهم.

إرشادات للسائقين في الأحوال الجوية السيئة

خص الدفاع المدني السائقين بمجموعة من الإرشادات لتجنب وقوع حوادث مرورية بسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، وما يترافق معها من عواصف غبارية وسيول وغيرها، مشدّداً على ضرورة تخفيف السرعة وإضاءة مصابيح السيارة وتفقد جاهزية المركبات، موضحاً أن تخفيف السرعة يسمح بالتحكم بالسيارة بشكل أفضل.

كذلك دعا إلى ترك مسافة أمان بين السيارة والأخرى، والحرص على تفادي الحفر والطرق المغمورة بالمياه، ومسك مقود السيارة بكلتا اليدين، وعدم الانشغال باستخدام الهاتف أو الراديو في أثناء القيادة.

 الدفاع المدني يقدم إرشادات للتعامل مع الأجواء السديمية والعواصف الرملية

عواصف رعدية وغبارية توقع خسائر في سوريا

ضربت عاصفة هوائية شديدة عدة مناطق في سوريا، خلال الساعات الماضية، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية، وسط توقعات باستمرار الرياح النشطة وحالة الاضطراب الجوي خلال الفترة المقبلة.

وتوقعت الأرصاد الجوية اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الشرقية، خلال ساعات اليوم الثلاثاء، على المناطق الشرقية والجزيرة والشمالية والشمالية الغربية، محذّرةً من انخفاض مستوى الرؤية بسبب تعرض البلاد لعواصف غبارية.

وبحسب مصادر محليّة، فقد توفي الشاب أحمد حسين الدوارة من جراء صاعقة رعدية ضربته في أثناء عمله بسقاية أرضه الزراعية، في بلدة جزرة البوحميد بريف دير الزور الغربي.

يشار إلى أنّ حالة عدم الاستقرار الجوي في سوريا تستمر حتى الخامس من شهر أيار المقبل، وسط توقعات بحدوث اضطرابات هذه الفترة يكون تأثيرها متفاوتاً بين اليوم والآخر.