إدلب.. تضرر خيام المهجّرين بفعل الرياح العاصفة على شمال غربي سوريا

تاريخ النشر: 22.07.2021 | 10:37 دمشق

إسطنبول - متابعات

تضررت عدة خيام لنازحين داخل أحد مخيمات ريف إدلب الشمالي من جراء العاصفة الهوائية التي ضربت مساء أمس الأربعاء مناطق شمال غربي سوريا.

وقالت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عبر حسابها على فيس بوك إن العاصفة اقتلعت 5 خيام في مخيم (بابيسقا) شمالي إدلب، وتسبّبت بضرر جزئي لـ 10 خيام أخرى.

وأضافت أن فريقاً من الدفاع المدني تمكن من تثبيت الخيام المقتلَعة وإصلاح المتضررة، وساعد ساكنيها بالعودة إليها.

 

 

من جانب آخر، أخمدت فرق الإطفاء في مديرية الدفاع المدني بريف حلب، حريقاً اندلع في محل لبيع المفروشات سبّبه ماس كهربائي في شارع البريد بمدينة عفرين شمالي حلب ليلة أمس الأربعاء.

وذكرت المديرية في تدوينة على فيس بوك أن فرقها "عملت على تبريد وعزل مكان الحريق منعاً من اشتعاله مجدّداً، بينما اقتصرت الأضرار على الماديات فقط".

 

 

 وتعرضت مناطق الشمال السوري خلال الشتاء والربيع الماضيين لموجة من الأمطار الغزيرة، ترتب عليها حدوث سيول وتراكم المياه الراكدة داخل مخيمات المهجّرين السوريين، كان آخرها في كانون الثاني الماضي، حيث تضرر أكثر من 283 مخيماً في ريفي إدلب وحلب بفعل السيول والأمطار، في حين بلغ عدد الخيام المتضررة بشدة أكثر من 600 خيمة، وبشكل جزئي 3500 خيمة، بينما عدد العائلات المتضررة بشكل كبير أربعة آلاف عائلة.

وفي أواخر آذار الماضي، اقتلعت الرياح العاصفة نحو 100 خيمة في مخيمات شمال غربي سوريا خلال 24 ساعة، بينها 40 خيمة في مخيم "عيون عارة" قرب جسر الشغور بريف إدلب، وعشرات الخيام في مخيمات "سكة حيلا، سرغايا شهرناز، سرغايا قدورة وأرض السوس".

تضرر 30 مخيماً بعاصفة ضربت ريفي إدلب وحلب| فيديو

وخلال السنوات الماضية نزح ملايين المدنيين إثر قصف النظام وروسيا لمدنهم، إلى المناطق القريبة من الحدود السورية التركية، حيث اضطرت مئات آلاف العائلات للسكن في خيام بعد ما عجزوا عن تأمين بيوت تؤويهم، حيث ينتشر على الشريط الحدودي مع تركيا بريفي إدلب وحلب 1300 مخيم، بينها أكثر من 400 مخيم عشوائي.

وتعاني المخيمات المذكورة من انعدام البنية التحتية، فضلا عن تحولها إلى برك من الوحل خلال فصل الشتاء، حيث تبدأ مياه الأمطار بالتسرب إلى الخيام بعد تعرض أقمشتها للاهتراء بسبب حرارة الصيف.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا