icon
التغطية الحية

إدانة أممية لعملية إخلاء قسري بحق عائلات فلسطينية في القدس

2023.07.13 | 10:28 دمشق

تهجير عائلات فلسطينية من القدس - أ ف ب
تهجير عائلات فلسطينية من القدس - أ ف ب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دان خبراء أمميون في مجال حقوق الإنسان الإخلاء القسري والتهجير لعائلات فلسطينية في القدس المحتلة، وحذروا من أن هذه الخطوة قد ترقى إلى مستوى جريمة حرب، مشددين على ضرورة التراجع عنها فوراً.

وقال الخبراء الأمميون في بيان يوم الأربعاء: "إنه لأمر مروع ومحزن جداً أن نرى نورا غيث ومصطفى صب-لبن، وهما زوجان فلسطينيان مسنان، يُطردان من منزل أسرتهما حيث عاشا طوال حياتهما وربيا أطفالهما".

قانون تمييزي

وطردت الشرطة الإسرائيلية بالقوة نورا غيث ومصطفى صب-لبن من منزلهما في البلدة القديمة في القدس في الساعات الأولى من يوم 11 تموز الجاري وتملك العائلة عقد إيجار محمياً للمنزل منذ عام 1953، وفقاً للبيان.

وقد أفادت تقارير بأن العائلة تعرضت لمضايقات ودعاوى قضائية مستمرة من السلطات الإسرائيلية والمستوطنين الذين يسعون للاستيلاء على المنزل، بموجب قانون تمييزي بطبيعته ينطبق على الفلسطينيين في القدس الشرقية.

وقال الخبراء: "كما قلنا مراراً، فإن عمليات الإخلاء القسري للفلسطينيين في القدس الشرقية هي جزء من آلية الفصل العنصري الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تعزيز الملكية اليهودية للقدس والهيمنة العنصرية على سكان المدينة".

وشددوا على أن "قضية عائلة غيث صب-لبن ليست فريدة من نوعها، ولكنها تمثل ممارسة واسعة النطاق ومنهجية من قبل إسرائيل تهدف لطرد وتهجير الفلسطينيين قسراً من القدس الشرقية و"نزع الطابع الفلسطيني" عن المدينة. 

150 عائلة معرضة لخطر الإخلاء

وفي جميع أنحاء القدس، تفيد التقارير بوجود نحو 150 عائلة فلسطينية معرضة لخطر الإخلاء القسري والتهجير من قبل السلطات الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين.

وقال الخبراء إن "نقل إسرائيل لسكانها إلى الأراضي المحتلة يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب".

ودعا الخبراء إسرائيل إلى الكف فوراً عن هذه الأفعال المتعمدة التي تنتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير وعدم التمييز والتنمية والسكن اللائق والملكية.

صدمات نفسية

وأضافوا أن هذه الأفعال تصيب الأسرة المتضررة والمجتمع الفلسطيني بأسره- ممن يعيشون عُزّلاً تحت حكم الاحتلال الإسرائيلي بصدمة نفسية، فضلاً عن أنها تنتهك القواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي.

وقال الخبراء إن من واجب الدول الأخرى وضع حد للهجمات المستمرة على نظام القانون الدولي.

وذكر الخبراء أنهم أثاروا هذه القضايا مراراً وتكراراً مع حكومة الاحتلال دون تلقي أي رد منها حتى الآن.