icon
التغطية الحية

إدانات محلية وعربية لتفجير مطار عدن باليمن

2021.10.30 | 22:55 دمشق

rtx8j83t-1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قوبل تفجير سيارة مفخخة قبالة البوابة الرئيسية لمطار عدن الدولي جنوبي اليمن السبت بإدانات محلية وعربية.

وفي وقت سابق السبت انفجرت حافلة صغيرة أمام بوابة مطار عدن بمدينة خور مكسر باليمن ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، من دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

محليا، طالب حزب "التجمع اليمني للإصلاح" (أكبر حزب إسلامي بالبلاد) الحكومة الشرعية باتخاذ إجراءات لحماية العاصمة المؤقتة عدن من التهديد الأمني.

وقال عدنان العديني، نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحزب، في تغريدة: "ندين التفجير الذي شهدته مدينة عدن، وندعو الحكومة إلى اتخاذ إجراءات ترتقي إلى مستوى التعامل مع التهديد الأمني المتكرر في العاصمة المؤقتة عدن"، من دون تفاصيل أخرى.

من جانبه، دان علي الكثيري، الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، حادث التفجير الذي وصفه بـ"الإرهابي".

وقال في بيان إن "قوى الإرهاب ستنال جزاءها الرادع، وسيتم اجتثاث وتطهير أرض الجنوب من الإرهاب والتطرف بكل أشكاله ومصادره".

إدانات عربية

على الصعيد العربي، دان نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، التفجير ووصفه بـ"العمل الإرهابي الجبان".

وأكد الحجرف، في بيان، "رفض دول المجلس لهذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة".

بدورها، دانت وزارة الخارجية الكويتية التفجير ووصفته بـ"الإرهابي الجبان".

وأكدت في بيان لها "على موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره".

وفي الأردن، دان الناطق باسم وزارة الخارجية هيثم أبو الفول، التفجير، مؤكدا "إدانة واستنكار المملكة الشديدين لكافة الأفعال والممارسات الإرهابية"، وشدد في بيان على "وقوف وتضامن الأردن التام مع حكومة اليمن وشعبها الشقيق".

وتضاربت حصيلة ضحايا التفجير؛ إذ قال المسؤول الإعلامي لمطار عدن عادل حمران‎، لوكالة الأناضول، إنها بلغت أكثر من 10 أشخاص و20 مصابا، بينما قال مدير أمن المطار أبو بكر جبر، عبر حسابه على فيس بوك، إن الحصيلة 5 قتلى وأكثر من 30 جريحا.

فيما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، بأن رئيس الحكومة معين عبد الملك وجه "اللجنة الأمنية في عدن بإجراء تحقيق عاجل حول ملابسات هذا التفجير الإرهابي".

وتشهد عدن التي يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي عليها أمنيًا، منذ أغسطس/ آب 2019، حوادث انفجارات واغتيالات متكررة، دون أن تتمكن السلطات من وضع حد لها.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة، فمنذ 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وسبق أن قُتل 6 أشخاص وجرح 7 آخرون إثر تفجير سيارة ملغمة استهدفت موكب محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس، ووزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري في عدن.

وتشهد عدن بين الحين والآخر عمليات تفجير واغتيال واختطاف تستهدف مقار أمنية وحكومية وخطباء وأئمة مساجد وضباطاً في الأمن والجيش و"المقاومة الشعبية" ورجال القضاء.