icon
التغطية الحية

إدانات عربية ودولية للقصف الإيراني على أربيل

2022.03.13 | 18:20 دمشق

7af3b13d-bbbd-4f87-b1df-4c497fad02f4.jpg
مبنى مدمر إثر الهجمات الصاروخية على أربيل (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توالت ردود الفعل المحلية والدولية على القصف الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق فجر اليوم الأحد، والذي أعلن "الحرس الثوري" الإيراني مسؤوليته عنه.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني في بيان: "ندين بشدة الهجوم الصاروخي الذي استهدف في وقت متأخر من الليلة الماضية، وبأسلوب جبان ووحشي ومن دون مبرر، أهالي وأمن واستقرار أربيل عاصمة إقليم كردستان".

واعتبر بارزاني أن "استهداف أربيل بهذه الصورة وتكراره، سابقة خطيرة وانتهاك صارخ لأمن واستقرار وسيادة العراق، ولن تكون له نتائج غير تعقيد الوضع وإلحاق الضرر بحاضر ومستقبل كل العراق". وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: "ندين القصفَ الصاروخي الذي طال مساكن المواطنين في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، لِما يحمله من انتهاك صارخ للسيادة العراقية، وترهيب الآمنين ويتسبّب بزعزعة الأمن والاستقرار في الإقليم وعموم العراق، في مرحلة بالغة الأهميّة".

وأضاف البيان أن "هذا الاعتداء يعد استهدافاً لأمن العراق واستقرار شعبه، ويتطلّب موقفاً موحداً لمواجهته، عبر الوقوف بحزم ضد أيّ فعل يهدف إلى إشاعة الفوضى".

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن الاعتداء الذي استهدف أربيل وروع سكانها يعد اعتداءً على أمن الشعب العراقي.

وأوضح في تغريدة على تويتر: "تابعنا مع رئيس حكومة إقليم كردستان تطورات الموقف، وستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم وسنتصدى لأي مساس بأمن مدننا وسلامة مواطنينا".

بدوره قال الرئيس العراقي برهم صالح، في تغريدة عبر تويتر، إن "استهداف أربيل جريمة إرهابية مُدانة، وتوقيته المُريب مع بوادر الانفراج السياسي يستهدف عرقلة الاستحقاقات الدستورية بتشكيل حكومة مقتدرة".

وأعلن مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في بيان اليوم الأحد أن الأخير اتفق مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني على تشكيل لجنة تقصّي حقائق للوقوف على ذريعة وجود مقرّات إسرائيلية تمّ استهدافها". وفق ما أوردت وكالة (الأناضول).

إدانات عربية ودولية

ودانت كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وتركيا ومصر والأردن والبحرين واليمن ومجلس التعاون الخليجي، والجامعة العربية والأمم المتحدة، الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل.

إيران تقصف أربيل بصورايخ بالستية

وفي وقت سابق قال "الحرس الثوري" الإيراني في بيان نقلته وكالة رويترز إن "الهجوم استهدف مركزاً استراتيجياً إسرائيلياً في مدينة أربيل"، مضيفاً أن "أي تكرار لاعتداءات إسرائيل سيقابل برد قاس وحاسم ومدمر".

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق قد أعلن، ليل السبت - الأحد، أن هجوماً بـ"12 صاروخاً باليستياً" استهدف مدينة أربيل والقنصلية الأميركية فيها، والتي لم تتضرّر، بحسب مسؤولين أميركيين.

يشار إلى أنّ إيران توعّدت، قبل يومين، بالانتقام لـ مقتل قياديين في ميليشيا "الحرس الثوري"، إثر غارة شنتها طائرات حربية إسرائيلية على محيط العاصمة السوريّة دمشق، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "سنتخذ خطوات لمحاسبة إسرائيل".