icon
التغطية الحية

إجراءات جديدة بشأن النازحين السوريين في بعض مناطق لبنان

2023.10.11 | 18:12 دمشق

إجراءات جديدة بشأن النازحين السوريين في بعض مناطق لبنان
نازحون سوريون في لبنان - لبنان 24
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صدرت في منطقة قضاء زغرتا في لبنان، اليوم الأربعاء تعميمات جديدة تخص وجود النازحين السوريين بالمنطقة.

أرسلت قائم مقام، منطقة قضاء زغرتا "إيمان الرفاعي"، تعميماً إلى كل البلديات، ومخاتير القرى لمن لا يملك بلدية، يتعلق بتنظيم وجود النازحين السوريين في القضاء، وفقاً لما نشره موقع لبنان 24.

وجاء في التعميم "ضرورة إيداع القائمقامية وبالسرعة القصوى خلال مهلة (عشرة أيام)، بنتائج المسح والتعداد للنازحين السوريين القاطنين ضمن النطاق البلدي".

كما وطالب التعميم بإجراء الكشف الفوري، على كل الأماكن التي يقطن بها النازحون السوريون، والتشديد على إزالة كل التعديات على البنى التحتية، ووجوب تقديم إنذار للمحال المستثمرة من قبل نازحين سوريين من دون حيازة الترخيص القانوني بوجوب الإقفال الفوري، وتقديم إنذار لكل المؤسسات والمصانع العاملة.

وفي الختام، أشار إلى أنه سيعقد اجتماعاً مع رؤساء البلديات والمخاتير المعنيين وقادة الأجهزة الأمنية في قضاء زغرتا لمتابعة تداعيات هذا الموضوع على القضاء.

تصعيد ضد الوجود السوري في لبنان

وفي 4 من الشهر الجاري صرح وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي أن بلاده لن تسمح بوجود السوريين "العشوائي" في لبنان، ودعا إلى إعادة اللاجئين السوريين ضمن إطار زمني واضح.

وزعم مولوي أن السوريين يرتكبون نسبة كبيرة من الجرائم في لبنان، وأن وجودهم "يهدد ديمغرافية لبنان وهويته".

وأعلن مولوي أن السلطات اللبنانية ستحاسب المسؤولين عن وجود السوريين "غير الشرعيين" في لبنان، ولن تقبل بأي مساعدات تهدف للتغاضي عن وجودهم.