icon
التغطية الحية

إثيوبيا تعلن أنها أكملت بنجاح الملء الثالث لسد النهضة

2022.08.12 | 19:04 دمشق

إثيوبيا تعلن أنها أكملت بنجاح الملء الثالث لسد النهضة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل إعلام إثيوبية اليوم الجمعة، أن أديس أبابا أكملت بنجاح الملء الثالث لسد النهضة، رغم اعتراض الحكومة المصرية.

وقالت وكالة أنباء "والتا" الحكومية إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد افتتح الوحدة التاسعة من السد أمس، ما يعني أن إثيوبيا ستولّد 270 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من التوربين الثاني الذي بدأ تشغيله أمس.

وبحسب الوكالة الإثيوبية، فإنه قد اكتمل بناء 83.3 بالمئة من سد النهضة، أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، في حين وصلت أعمال المصنع الكهروميكانيكي إلى 61 بالمئة، واكتملت الأعمال المدنية بنسبة 95 بالمئة.

وبلغ ارتفاع سد النهضة 600 متر فوق مستوى سطح البحر، ويحتفظ بأكثر من 22 مليار متر مكعب من الماء في خزان السد، في حين تبلغ السعة الإجمالية للخزان 74 مليار متر مكعب.

ومن المنتظر أن يدعم السد الاقتصادات الأفريقية بأكثر من 6000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية عند اكتماله عام 2024.

يشار إلى أن أول توربين في السد بدأ في إنتاج الكهرباء في فبراير / شباط الماضي 2022، بـ 270 ميغا واط من الطاقة الكهرومائية مما يجعل إجمالي الطاقة المولدة من سد النهضة حتى الآن 540 ميغاواط.

وبحسب هيئة الإذاعة الإثيوبية "فانا"، فإن المرحلة الثالثة من ملء السد تم تنفيذها بعد بدء موسم هطول الأمطار التقليدي في البلاد، والآن بدأت المياه تتدفق فوق الجزء العلوي من السد.

وحضر مراسم الإعلان عن إكمال الملء الثالث للسد رئيس الوزراء آبي أحمد، والرئيسة سهلورق زودي ومسؤولين آخرين كبار في الحكومة الإثيوبية.

الحكومة المصرية تعترض

من جانبها أعلنت الخارجية المصرية في بيان، أن أديس أبابا أخطرت القاهرة ببدء الملء الثالث للسد، في حين أرسلت الأخيرة خطاب اعتراض ورفض لهذا الملء إلى مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن المفاوضات حول السد مجمدة منذ أكثر من عام، وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن إثيوبيا ترفض ذلك.

وتؤكد أديس أبابا أن سدها الذي بدأت تشييده قبل نحو عقد "لا يستهدف الإضرار بأحد".